السيسي شاري صفقة سلاح للطيران من إيطاليا بعشرة مليار دولار.. ومصر عرضت إنها تستغنى عن 20 مليار متر مكعب من المياه وإثيوبيا رفضت
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريحات عماد البحيري غير دقيقة، أولا: صفقة الطائرات بين مصر وإيطاليا، المزمع توقيعها قريبًا تبلغ قيمتها 3 مليار يورو أي 3.2 مليار دولار تقريبًا وليس 10 مليار دولار كما ادعى البحيري.

📌 الصفقة أيضا لم تُوقع بعد، ولكن نشرت تفاصيلها الصحيفة الإيطالية Il Fatto Quotidiano عن ممثل موثوق بالحكومة الإيطالية، وأكدت الصحيفة أن 60% من المبلغ سيذهب إلى شركة (ليوناردو – فينميكانيكا) الرائدة في مجال تكنولوجيا الطيران والدفاع.

✅ ثانيا: كلام عماد البحيري عن عرض مصر الاستغناء عن 20 مليار متر مكعب من المياه غير دقيق ومُضلل، والحقيقة أن مصر طلبت من إثيوبيا أن لا يقل إيراد النيل الأزرق فقط عن 40 مليار متر مكعب من المياه خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

📌 النيل الأزرق هو أحد روافد نهر النيل وليس كل مياه النيل تأتِ من خلاله، وهذا لا يعد تنازل عن 15 مليار من حصة مصر.

📌 يمد النيل الأزرق نهر النيل بـ 50 مليار متر مكعب فقط، فيما يمد النيل الأبيض ونهر عطبرة بالبقية، لذلك وحسب تصريحات وزير الموارد المائية المصري- العرض المصري هو ألا يقل إيراد النيل الأزرق عن 40 مليار، مما يتسبب في فقدان مصر والسودان 10 مليار متر مكعب من المياه فقط، تتحمل مصر 5 والسودان 5.

📌 استغناء مصر عن 5 مليار متر مكعب من حصتها، كان مشروطًا أن يحدث ذلك خلال سنوات الجفاف والجفاف الممتد فقط، حسب بيانات وزارة الموارد المائية، والأخبار المنشورة اللي اعتمد عليها عماد البحيري في حديثه عن ذلك.

📌 إثيوبيا رفضت العرض وتمسكت بتخفيض إيراد النيل الأزرق إلى 35 مليار متر مكعب، خلال فترات الملء وخلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

💬 جاءت تصريحات عماد البحيري خلال برنامج إيه الحكاية على قناة الشرق