ماذا قدمت إنجلترا إلى محمد الشوربجي؟
التصحيح
من
🔴 إمبارح، أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواش أن المصري محمد الشوربجي سيمثل إنجلترا في المحافل الدولية، بعدما حصد 44 بطولة باسم مصر.

⬛ بعد إعلان القرار، صرح الشوربجي إلى بي بي سي، إنه "عايز يقدم كل ما بوسعه للبلد اللى دعمته، وإن إنجلترا منحته كل الدعم اللى بيحتاجه خلال السنوات اللي فاتت".

▪️ وعشان محدش يضحك عليك، ولتوضيح الصورة الكاملة، أجرى صحيح مصر بحث عن البيئة اللي وفرتها إنجلترا إلى محمد الشوربجي، على مدار أكثر من 15 سنة ماضية، منذ أن انتقل للعيش فيها عام 2006.

⬛ ظهرت موهبة محمد الشوربجي في الاسكواش بوضوح وهو في عمر تسع سنوات، شاهده بطل الاسكواش المصري جمال عوض، في أحد الملاعب بالإسكندرية، وقرر تدريبه مجانًا، وبدون أي تكلفة على والديه، مقتنعًا أنه سيكون بطل العالم يوما ما.

⬛ في العام 2006، وبينما كان في عمر 15 عامًا تقريبا، حصل الشوربجي على منحة دراسية في إنجلترا، وتحديدًا في مدرسة "ميلفيلد" وهي واحدة من أعرق المدارس الداخلي في إنجلترا، والالتحاق بها فرصة كبيرة جدا لأي رياضي أو موهوب.

❓ ليه الالتحاق بمدرسة ميلفيلد فرصة لأي رياضي أو موهوب؟
▪️ تأسست ميلفيلد عام 1935، وتميزت المدرسة برعاية المواهب الرياضية والفنية، ومن أشهر من تخرج منها، المخرج الإنجليزي الحائز على جائزة الأوسكار، جيريمي توماس، ومات بيري، من أشهر لاعبي الرجبي في المملكة البريطانية، والسباح الإنجليزي جيمس جورج، الحاصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.

▪️ المدرسة تهتم بتنمية المواهب الرياضية والفنية بالتوازي مع الدراسة العلمية، وتوفر التدريب للطلاب في 20 لعبة أبرزهم كرة القدم وكرة السلة والاسكواش والهوكي والكاراتيه والجولف والرجبي.

▪️ اهتمام المدرسة بالألعاب الرياضية، ظهر بقوة من خلال تمثيلها في الدورات الألعاب الأولمبية المتتالية، وآخرهم في 2020، إذ مثل 13 رياضيا من خريجي المدرسة بلادهم في دورة طوكيو.

▪️ أيضا كان للمدرسة تسعة خريجين مشاركين في أولمبياد لندن 2012 و ونحو 10 أخرين في ريو 2016، من بينهم اثنان من المدربين.

▪️ وعلى مدار تاريخها، وحتى قبل بدء الألعاب الأولمبية الأخيرة في طوكيو، حصد خريجو المدرسة على 16 ميدالية أولمبية.

⬛ وفرت المدرسة لمحمد الشوربجي مكانًا مثاليًا لتنمية موهبته في الإسكواش، إذ تدرب على يد واحد من أهم المدربين وهو جونا بارينجتون، الفائز ببطولة بريطانيا 6 مرات.

▪️ وتقع المدرسة ميلفيلد الإعدادية على مساحة 160 فدانًا وتضم حمام سباحة بطول 25 مترًا، وقاعة للحفلات الموسيقية، ومركزًا للفنون والتصميم والتكنولوجيا، وخمسة مختبرات علمية وملعب جولف ومركزًا للفروسية وميدانًا للرماية وجدار تسلق وملاعب تنس.

▪️ وتقع مدرسة ميلفيلد الثانوية على مساحة 200 فدان، وتضم حمام سباحة أولمبيًا وملعبًا للجولف ومركزًا للفروسية مزودًا بإسطبلات تتسع لـ 90 حصانًا ومراكز داخلية للكريكيت والجولف وقاعة للمبارزة وقاعة حفلات ومسرح ومعرض فني وموسيقى.

❓ ما دور مدينة بريستول الإنجليزية في تنمية موهبة الشوربجي؟
▪️ تخرج محمد الشوربجي من ميلفيلد وانتقل إلى جامعة UWE داخل نفس المدينة الإنجليزية "بريستول"، وانضم إلى برنامج الاسكواش داخل الجامعة، واللي بيوفر بيئة مثالية للتدريب مع النخبة من اللاعبين، على ملاعب الجامعة الأربعة للاسكواش.

▪️ في أكتوبر 2014، وبعد تصدر الشوربجي لأول مرة التصنيف العالمي للاعبي الاسكواش، قال في تصريحات لموقع الجامعة: "لقد كنت محظوظًا لوجود فريق رائع يعمل ورائي في UWE Bristol على مدار الـ5 سنوات الماضية، لقد وفروا لى فريق مختص يعتني بجسمي لابقى بعيدًا عن الإصابات، والفريق جعلني قادر على أداء في أفضل ما لدي في الملعب".

▪️ في حوار آخر لمحمد الشوربجي، في أغسطس 2015، قال إن "مدينة بريستول بها كل شئ يحتاجه لاعب الاسكواش، أجد فيها حياة اجتماعية مميزة، وأتدرب هنا مع شقيقي مروان الشوربجي ولاعبين أخرين مُهمين، أنا محظوظ لأن لدي فريق رائع ورائي".