ما حقيقة المخاوف من جدري القرود؟
التصحيح
من
🔴 على مدار الأيام اللي فاتت، تملك الخوف والقلق من المصريين، من وصول عدوى فيروس "جدري القرود" إلى مصر، بعد انتشاره في 15 دولة أخرى حول العالم، وخاصة بعد تجربة جائحة كورونا، أصبح انتشار فيروس جديد يشكل هاجس يؤرق الكثيرين.. ما حقيقة تلك المخاوف من فيروس جدري القرود؟ وما هي فرصة تحوله إلى جائحة؟

⬛ خلينا نعرف أن "جدري القرود" مش فيروس جديد على البشرية، ولكن ظهر لأول مرة في قارة أفريقيا عام 1970، بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكانت أول الحالات المكتشفة لطفل 9 سنوات.

⬛ مصر حتى الآن لم يظهر فيها أي حالات إصابة بجدري القرود، وأكدت وزارة الصحة في بيان رسمي: "لا توجد إصابات أو حالات اشتباه بالمرض داخل مصر".

▪️ فيروس جدري القرود لا ينتشر بسرعة مثل فيروس كورونا، ولكن لابد أن مخالطة حميمة وقريبة جدا من الشخص المصاب.

⬛ كمان في تشابه كبير بين فيروس "جدري القرود" وفيروس "الجدري العادي" وده بيخلي لقاح الجدري مجدي في الوقاية من "جدري القرود" بنسبة حماية تصل إلى 85%.

▪️ يعني أي شخص حصل على لقاح الجدري العادي هو محصن بنسبة 85% من الفيروس.

⬛ كمان معظم حالات الإصابة تتماثل للشفاء خلال أسابيع من ظهور أعراض المرض، ومن تلقاء نفسها، ولكن بعض المصابين تتدهور حالتهم وممكن أن تصل الإصابة إلى الوفاة، وهذا ما يثير المخاوف، وكتب جيمس غالاغر، مراسل بي بي سي للشؤون العلمية والصحية، إن "تميل حالات التفشي إلى أن تكون ضئيلة وإلى الزوال من تلقاء نفسها".

▪️ تاريخيًا، ظهر الفيروس بكثافة على فترات متفرقة من وقت اكتشافه في السبعينات، في أماكن متفرقة زي أمريكا وبريطانيا والسودان وأفريقيا الوسطى والكونغو، وعدة دول أخرى، وتفشى بشكل واضح ولاية الوحدة في السودان عام 2005، وفي أفريقيا الوسطى عام 2016.

❓ طب ليه انتشار الفيروس ممكن يكون مخيف؟
▪️ لأن المرض ملوش علاج حتى الآن، ورغم تماثل غالبية الحالات للشفاء بعد أسابيع، ولكن هناك بعض الحالات تردت وتطورت إصابتها.

▪️ وكمان ببساطة لأن العلماء تفاجئوا بعدد الحالات، ومفيش حد في العالم يعرف ليه ظهرت حالات جديدة في العالم بهذه الكثافة، وهل الفيروس تغيير وتحور ولا هو نفس الفيروس اللي ظهر في السبعينات ولكن وجد بيئة صالحة للانتشار.

▪️ وأكد على ده البروفيسور السير بيتر هوربي، مدير معهد علوم الأوبئة في جامعة أكسفورد في تصريحات لبي بي سي: "نحن أمام حالة جديدة جداً، إنها مفاجئة ومثيرة للقلق"، الطبيب هيو أدلر، اللي بيعالج مصابين بجدري القرود في بريطانيا بيقول: "لم نرَ هذا النمط من قبل، إنها مفاجئة".

▪️ كمان ظهور الفيروس في فصل الصيف، ومع الأجازات والمصايف قد يساعد التزاحم في سرعة انتشار الفيروس، ويقول المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج: "مع دخولنا موسم الصيف والتجمعات والمهرجانات والحفلات، أشعر بالقلق من أن تزداد وتيرة انتقال العدوى".

❓ إيه مدى انتشار الفيروس حتى الآن؟
▪️ في البداية ظهرت 20 حالة في بريطانيا، وبعدين ووصل الشرق الأوسط بعد ظهور حالة في إسرائيل.

▪️ ووصل عدد الحالات حتى الآن إلى أكثر من 80 حالة إصابة في في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

▪️ وبإعلان استراليا عن وجود حالات لديها، أصبح الفيروس منتشر في 15 دولة حول العالم.

❓ إيه هي أعراض الفيروس؟
➖ في البداية (الخمسة أيام الأولى) الإصابة بالحمى
➖ صداع قوي جدا
➖ تضخم العقد الليمفاوية
➖ آلام في الظهر والعضلات
➖ ضعف شديد
➖ ظهور طفح جلدي في الوجه والجسم (بعد يوم أو ثلاثة أيام)
➖ حسب منظمة الصحة العالمية، يظهر الطفح الجلدي أشد على الوجه بنسبة 95%

❓ إيه هي مضاعفات الفيروس؟
▪️ ينقسم فيروس جدري القرود إلى سلالتين رئيسيتين، الأولى: وهي سلالة الكونغو، الأكثر شراسة وخطورة، وتصل نسبة الوفيات بها إلى 10 %. والأخرى هي سلالة غرب أفريقيا، ويبلغ معدل الوفيات بها حوالي 1%.

❓ إزاي بينتقل فيروس جدري القرود بين البشر؟
➖ ينتقل الفيروس عبر التعرض للرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسي لأحد المرضى.
➖ الفيروس يمكن أن يصيب الإنسان عبر تشققات البشرة أو المجرى التنفسي أو عبر العينين أو الأنف، أو الفم.
➖ التعرض باللمس ملابس أو أدوات النظام الخاصة بشخص مصاب ويظهر عليه الطفح الجلدي.
➖ ملامسة الطفح الجلدي لشخص مصاب.
➖ وتقول بي بي سي إن "جدري القرود ينتقل عبر الاتصال الجنسي ويسبب ظهور طفح جلدي في معظم الحالات على أعضائهم التناسلية والمنطقة المحيطة بها". وأضافت في تقرير لها: "كثير من المصابين هم من المثليين ومزدوجي الميل الجنسي".

❓ كيفية الوقاية من الفيروس؟
➖ تجنب التلامس والتواصل الجسدي بأشخاص مصابين بأي طفح جلدي ظاهر أو حمى.
➖ طهي اللحوم جيدا وخاصة المستوردة من مناطق انتشار الفيروس.
➖ تثقيف المواطنون بأعراض المرضى والعدوى وطرق الوقاية منه.