لماذا ارتفع سعر الدقيق الحر؟
التصحيح
من

🔴 قبل أيام، أعلن عطية حماد، رئيس شعبة المخابز في الغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع سعر طن الدقيق الحر "استخراج 72" من 9 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه للطن، وهو ما أثر على سعر رغيف الخبز السياحي اللي ارتفع بأنواعه الثلاثة "الأبيض والشامي والفينو" بنسبة تصل إلى 50%.

🔴 كيف ولماذا ارتفع سعر طن الدقيق الحر، في ظل عدم وصول تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية إلى تجارة القمح في مصر حتى الآن، بعد تأكيدات الحكومة على وجود مخزون استراتيجي من القمح يكفي البلاد إلى 4 شهور قادمة.. هذا السؤال يتردد على لسان الكثير من المتخصصين في السلع وبعض نواب البرلمان!

❓ طب ليه ارتفع سعر الدقيق الحر؟

❓خلينا نعرف في البداية أيه هو الدقيق الحر استخراج 72؟
◼ %72 هي نسبة الدقيق الصافي اللي بتخرج بشكل نهائي من النسبة الإجمالية للدقيق بالقمح المطحون، إذ تهدر المطاحن نسبة من الدقيق الصافي "الإندوسبرم" للتخلص من أكبر نسبة ممكنة من الشوائب "الردّة"، وتصل النسبة المهدرة من الدقيق في تلك النوعية إلى 28% ويتبقى 72%.

◼ ولكن الدقيق استخراج 82% -اللي بيستخدم في صناعة رغيف العيش المدعم- تحصل المطاحن منه على نسبة أكبر من الدقيق الصافي "الإندوسبرم" في المقابل يحتوي على نسبة أكبر من الشوائب "الردّة".

◼ لذلك يعد الدقيق استخراج 72% أكثر نقائًا، ويظهر في صورة دقيق شديد البياض، بعد التخلص من أكبر نسبة من الردّة وهدر جزء من الدقيق الصافي، واللي بيمسى علميًا بـ "الإندوسبرم".


❓ إيه هي المنتجات اللي بيدخل في صناعتها الدقيق استخراج 72؟
➖ العيش السياحي بأنواعه الثلاثة الأبيض والشامي والفينو.
➖ المخبوزات مثل الباتون ساليه والبقسماط وغيرها من اللي تباع في منافذ العيش السياحي.
➖ المكرونة وبعض المعجنات.


❓ من يحدد سعر الدقيق استخراج 72؟
◼ الدقيق استخراج 72% سلعة حرة تخضع لقوى العرض والطلب، ولا يخضع لأي سعر استرشادي حاليًا ولا تسعيرة جبرية.


❓ لماذا زاد سعر الدقيق الحر؟
◼ يجد عدد من المسؤولين والحقوقيين أن زيادة سعر الدقيق الحر "استخراج 72" وما تبعه من زيادة في أسعار المنتجات وخاصة العيش السياحي "غير مبررة".

◼ في 6 مارس وبالتزامن مع الزيادة المطردة في سعر الدقيق الحر، قال محمد إمبابي، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن ناشد أصحاب مطاحن الدقيق 72 بضرورة عدم رفع سعر الدقيق بأي حال من الأحوال.

◼ مطالبة "إمبابي" لأصحاب المطاحن والتجار مبنية على أن الدولة أكدت على وجود مخزون استراتيجي من القمح يكفي لمدة أربعة أشهر كاملة، وبالتالي تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية لم تصل إلى سوق القمح والدقيق في مصر حتى الآن ولا يوجد مبرر للزيادة.

◼ يتفق مع ذلك عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، اللي قال في تصريحات لـ CNN إن "زيادة أسعار رغيف الخبز غير مبررة"، ووأضح أن سعر الدقيق يرتفع بقيمة تتراوح ما بين 50-100 جنيه للطن أسبوعيًا، ولكن منذ أيام ارتفع مرة واحدة من 9 آلاف إلى 11 ألف جنيه دون مبرر، قبل أن يعاود التراجع مرة ثانية عند مستوى 10 آلاف جنيه للطن

◼ وعن الحرب الروسية الأوكرانية قال حماد إن هذه الحرب جزء من أسباب زيادة أسعار السلع الأساسية عالميًا بصفة عامة، ولكن الزيادة في سعر رغيف الخبز السياحي محليًا غير مبررة في ظل توافر مخزون محلي من القمح، "إلا أن البعض استغل الظروف العالمية وقام بالزيادة دون ضوابط".


❓ من تسبب في زيادة أسعار الدقيق الحر؟
◼ اتهمت جمعية مواطنون ضد الغلاء من وصفتهم بـ"محتكري تجارة القمح والدقيق" في التسبب بزيادة غير مبررة لسعر الدقيق الحر، وقال رئيس الجمعية محمود العسقلانى العسقلانى، إن "محتكري القمح والدقيق استخراج 72% يرتكبون جريمة الاتفاق الأفقي المسبق الاحتكاري بالمخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية".


❓ يعني إيه الاتفاق الأفقي المسبق الاحتكاري؟
◼ جهاز حماية المنافسة عرف على موقعه الإلكتروني تلك الجريمة والواردة في المادة 6 من قانون حماية المنافسة بأنها:

◼ الاتفاق بين عدد من الشركات اللي بتشتغل في صناعة معينة، على التنسيق ما بينها وبين بعض، في الأمور المتعلقة بالأسعار وكمية الإنتاج، وده بيخليها تتحكم في أسعار السلعة وليس قوة العرض والطلب الحقيقية، وتقدر تحقق من ده أكبر ربح من خلال تقليص المعروض لزيادة الأسعار.

◼ قانون حماية المنافسة جرم الاتفاقات الأفقية اللي بتضر بالمنافسة وممكن تتسبب:
➖ رفع أو خفض أو تثبيت أسعار بيع أو شراء المنتجات.
➖ اقتسام أسواق المنتجات أو تخصيصها على أساس مناطق جغرافية محددة أو مواسم معينة.
➖ التنسيق فيما يتعلق بالتقدم أو الامتناع عن الدخول في المناقصات والمزايدات.
➖ تقييد عمليات التصنيع أو التوزيع أو التسويق أو الإنتاج.


❓ ليه جمعية "مواطنون ضد الغلاء" اتهم تجار القمح بالاتفاق أفقيًا؟
◼ يبرر محمود العسقلاني، رئيس الجمعية ذلك الاتهام بإنه رصد زيادة أسعار الدقيق بشكل موحد وفي وقت واحد، وده يشي بأن كبار التجار والصناع تواصلوا مع عملائهم من صغار التجار وأصحاب المخابز، لرفع سعر الدقيق وبالتبعية زيادة سعر الرغيف السياحي في وقت واحدة أو أوقات متتالية.

◼ ويبني العسقلاني اتهامه لذلك بأن الدقيق والعيش السياحي سلع حرة، ترتبط بالعرض والطلب، ولا يمكن أن تزيد بشكل موحد في كافة الأماكن في وقت واحد.

❓ وفين الرقابة من ده؟
◼ النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب سأل نفس السؤال ده من خلال طلب إحاطة تقدم به إلى البرلمان المصري طالب فيه: "بمعرفة أسباب تراخي الأجهزة الرقابية التابعة لوزارتي التموين والتجارة والصناعة، في الرقابة على احتكار فئات تجار القمح الحر وأصحاب المطاحن للدقيق الحر، وتلاعبهم برفع الأسعار".

◼ أورد إمام في طلب الإحاطة أن أصحاب مخبوزات (الفينو) خفضوا وزنه وتلاعب البعض في سعره، ورفع السعر بنسبة متغيرة حسب منطقة البيع ما بين 50% و100% في بعض الحالات، ووصول السعر إلى 75 قرشًا و1 جنيه بدلًا من سعر 50 قرشًا للرغيف.

◼ وقال إمام إن الفينو بيستخدمه حوالي 24 مليون تلميذ من طلاب المدارس بشكل أساسي ويومي بوجباتهم المدرسية، بجانب بعض المواطنين وطلاب الجامعات؛ الأمر الذي سيرفع الأعباء المالية على أرباب الأسر، خصوصًا أبناء الطبقة المتوسطة.