تقديرات الأمم المتحدة بتتكلم عن مليون أوكراني هيتوجهوا إلى دول الاتحاد الأوروبي بسبب المواجهات الحربية
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ في 25 فبراير، بعد يوم واحد من بداية الحرب، قدرت وكالات الغوث التابعة للأمم المتحدة، العدد المتوقع للمهجرين والفارين من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي أن يصل إلى 5 مليون شخص في دول الجوار من الاتحاد الأوروبي، وليس مليون واحد فقط.

✅ وفي 27 فبراير، ارتفعت تقديرات الأمم المتحدة لعدد النازحين والمهجرين إلى 7 ملايين أوكراني، بحسب تصريحات المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات يانيس ليناريتش، حين قال: إن "سيناريو للأمم المتحدة يشير إلى أن أكثر من سبعة ملايين أوكراني سينزحون بسبب الهجوم الروسي".

📌 شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، قالت إن الأمم المتحدة تتوقع أن يفر ما بين مليون لـ 3 مليون شخص من أوكرانيا إلى دولة بولندا المجاورة، وأيضا تتوقع الأمم المتحدة بشكل عام أن يصل العدد الكلي للفارين إلى خمسة مليون لاجئ.

📌 في 23 فبراير، قبل بداية الحرب بيوم واحد، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس، أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا قد يؤدي إلى أزمة لاجئين جديدة، ومتوقع تهجير خمسة مليون شخص.

✅ ومن يوم الخميس 24 فبراير مع بداية الحرب حتى الأحد 27 فبراير، وصل العدد المعلن للفارين من أوكرانيا إلى 368 ألف لاجئ، بحسب ما أعلنته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

📌 وبحسب المفوضية، لجئ ما يزيد من 150 ألف شخص إلى بولندا، واتجه ما يقرب من 43 ألف أوكراني إلى رومانيا، كما أن هناك أكثر من 160 ألف نازح داخل البلاد حاليا.

💬 جاء تصريح أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد
مقدم برنامج "على مسؤوليتي"
قناة "صدى البلد"