لا تعرف كيف يحدث هذا (زيادة أسعار الأسماك) فى بلد عنده ألف كيلومتر شواطئ شرقًا، وعنده نيل خالد طوله أكثر من ألف كيلو!
التصحيح
من
🚨 الحقائق:

✅ أرقام سليمان جودة غير دقيقة، يبلغ طول ساحل مصر الشرقي المطل على البحر الأحمر 1941 كيلو متر، وليس ألف كيلو متر فقط، أي ما يقارب ضعف حجم الطول اللي أورده سليمان جودة في مقاله.

📌 أما طول نهر النيل على وجه التحديد هو يمتد داخل الحدود المصري إلى 1532 كيلومترا تقريبا وليس ألف كيلومتر، وده حسب أرقام الهيئة العامة للاستعلامات.

✅ يبلغ حجم الإنتاج السمكي في مصر، 2.2 مليون طن، 80% منها من الاستزراع السمكي، و20% من المصايد الطبيعية بزيادة 100 ألف طن عن العام الماضي، بحسب تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية في يوليو الماضي.

💬 جاء تصريح سليمان جودة في متن مقاله المنشور في جريدة المصري اليوم تحت عنوان: ولكن السائح يأكلها!


🔷 سليمان جودة جاء مقاله تعليقا على تصريحات وزير المالية محمد معيط، في مجلس النواب، لتبرير مشروع قانون يفرض ضرائب جديدة على الأسماك الواردة من الخارج مثل الكافيار والجمبري والاستاكوزا وأسماك الأنشوجة المستوردة.

🔷 المشروع تضمن تعديلات على قانون ضريبة الدمغة وقانون رسم تنمية الدولة لفرض ضرائب جديدة على دخول المسارح والملاهي.

🔷 كمان فرض 100 جنيه عند مغادرة أراضي الجمهورية، فيما عدا الأجانب القادمين لغرض السياحة فقط لمحافظات (البحر الأحمر، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان، مطروح) فيكون الرسم 50 جنيها.

🔷 3 % من قيمة كل سلعة تشتري من الأسواق الحرة بحد أدنى دولار ونصف بما فيها لتر واحد من المشروبات الروحية. ويتم تحصیل 10 ٪ من قيمة كل لتر إضافي من المشروبات الروحية المصرح بها للاستعمال الشخصي، وبحد أدني 12 دولارا.

🔷 2 % من قيمة المنتج النهائي للسلع المعمرة بأنواعها.

🔷 5 % من قيمة المنتج النهائي للمشروبات الغازية بأنواعها سواء كانت مشروبات غازية صودا أو مشروبات غازية معطرة ومحلاة أو غير محلاة معبأة في زجاجات أو أوعية أخرى سواء كانت منتجة محليا أو مستوردة، بحد أدني 25 قرشا.

🔷 10 % من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية مضافا إليها الضريبة الجمركية وذلك علي الأصناف التالية:

🔹 أسماك السالمون
🔹 الروبيان (جمبري) واستاكوزا
🔹 أجبان ذات عروق زرقاء.
🔹 أسماك الأنشوجة والكافيار.
🔹 البن المحمص والشيكولاتة
🔹 العطور ومستحضرات التجميل
🔹 طواحين وخلاطات للمأكولات وأجهزة حلاقة ذات محرك كهربائي ومجففات شعر وأجهزة حرارية كهربائية أخرى لتصفيف الشعر ومجففات الأيدي وأجهزة حرارية كهربائية لإعداد القهوة والشاي ومحمصات خبز للاستعمال المنزلي وسماعات رأس وسماعات أذن
🔹 ساعات اليد وساعات الجيب.
🔹 التروسيكلات واسکوترات وعربات ذات بدال ولعب
🔹 قداحات للسجائر وغيرها من القداحات قابلة أو غير قابلة لإعادة التعبئة.