لما ماكرون نشر الرسوم المسيئة للرسول كلنا انتفضنا عشان كدا دولة بتعادي ديننا.. وزكريا بطرس مشلوح أو مفصول من الكنيسة منذ يناير 2003.
التصحيح
من
✅ كلام عبد الله الشريف غير دقيق، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم ينشر في أي منصاته الرسمية، أو منصات حكومته، الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد، ولم يسمح أيضا بنشرها في أي مؤسسة حكومية، كما رفض نشرها على جدران بعض المباني في شوارع فرنسا.

📌 هاجم المسلمون الرئيس الفرنسي، بعد تصريحاته -خلال حفلة تأبين مدرس قُطع رأسه لعرضه الرسوم المسيئة على طلابه- وقال ماكرون خلال الحفل: "لن نتخلى عن الرسومات والكاريكاتيرات وإن تقهقر البعض"، وهو ما آثار حفيظة المسلمين، وبدأت حملات مقاطعة كبيرة للمنتجات الفرنسية.

📌 ماكرون وحكومته رفضوا عرض الرسوم على جدران شوارع فرنسا، والشرطة الفرنسية في أكتوبر 2020، اعتقلت 3 فتيات بعد إلصاقهن رسوماً مسيئة للنبي محمد على حوائط بعض المباني في شوارع مدينة تولوز الفرنسية، واتهمتهن الحكومة بتعليق ملصقات بصورة غير قانونية.

📌 في 30 سبتمبر 2005، بدأت أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد، بعد أن نشرت صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية مجموعة من الرسوم الكرتونية الساخرة التي تحاول تصوير النبي محمد فيها، تحت عنوان "وجه محمد".

📌 في عام 2015، أعادت مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد، وهذا عرضها لهجوم مسلحين، وقتل في مقر المجلة ومحيطها 12 شخصا.

✅ في الدقيقة 3.36، يقول عبد الله الشريف إن "زكريا بطرس مشلوح أو مفصول من الكنيسة بتاريخ يناير 2003"، وعرض على الشاشة صورة ضوئية لوثيقة وبيقول "إنها صورة من قرار الفصل أو ما يعرف كنسيا بالشلح".

📌 كلام عبد الله الشريف غير دقيق، والحقيقة أن زكريا بطرس لم يشلح أو يفصل من الكنيسة، ولم تصدر الكنيسة ذلك من الأساس، ولكن طلب الكاهن إحالته للمعاش، ووافقت الكنيسة على ذلك، وده حسب البيان الصادر عن الكنيسة الأرثوذكسية.

📌 الوثيقة اللي عرضها عبد الله الشريف نفسها، واللي استند ليها كدليل على شلح الراهب، مكتوب فيها بشكل واضح: "نوافق على الطلب المقدم بتسوية معاش الكاهن"، ولم يرد فيها قرار الشلح أو الطرد من الكنيسة.

📌 الشلح يختلف عن الإحالة للمعاش، فهو أحد الإجراءات العقابية اللي بتخدها الكنيسة نفسها لعقاب الكاهن، ويأتي بعد عدد من درجات العقاب الأخرى، وليس قرار يطلبه الكاهن، وهو يختلف عن الاستقالة أو الإحالة إلى المعاش.

📌 وطلب زكريا بطرس من الكنيسة إحالته للمعاش بعدما اعترض على قرار الكنيسة بنقله إلى الدنمارك، ووافقت الكنيسة على ذلك.

💬 جاء تصريح عبد الله الشريف خلال تقديم حلقته على يوتيوب تحت عنوان: "المشلوح".