لماذا يجب على الحوامل الحصول على لقاح كورونا؟
التصحيح
من
🔴 في 23 أغسطس اللي فات، وفي رد على سؤال خلال مؤتمر صحفي، قالت وزيرة الصحة هالة زايد بشكل قاطع: "الحوامل لن يحصلن على اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلا بعد الولادة بشهرين".

+ ولكن يبدو أن وزيرة الصحة لم تحدث حتى الآن معلوماتها عن إرشادات منظمة الصحة العالمية للنساء الحوامل.


◀ قالت منظمة الصحة العالمية في بياناتها المحدثة على الموقع الإلكتروني، بشكل واضح إن النساء الحوامل والمرضعات الأكثر تقدماً في السن أو يعانين من زيادة الوزن أو من أمراض مثل ضغط الدم والسكري، أشد تعرضاً للإصابة بمرض كوفيد-19.


❓ طب هل دعمت منظمة الصحة العالمية الحوامل إلى تلقي لقاح كورونا؟
▪ بالفعل على عكس المعلومات اللي ذكرتها وزيرة الصحة المصرية، دعت المنظمة الحوامل إلى الحصول على اللقاح ونشرت في تعليماتها على الموقع الإلكتروني: "يجب على الحوامل أخذ التطعيم، بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية".

▪ مش بس منظمة الصحة العالمية، ولكن قبل تصريحات وزير الصحة بـ 25 يوم تقريبًا، دعت كل من الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد وجمعية طب الأم والجنين، الأطباء بضرورة أن يوصي مرضاهم من الحوامل بالحصول على التطعيم.

▪ ويقول دكتور مارتن تاكر، رئيس الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد إنه "الحوامل بحاجة إلى الشعور بالثقة في قرار اختيار تلقي التطعيم، والتوصية القوية من قبل طبيب الأمراض النسائية والتوليد المشرف عليهن يمكن أن يحدث فرقًا ذا مغزى لكثير من الحوامل".


▪ تقول كبيرة القابلات -مقدمات الرعاية للسيدات المقبلات على الولادة- في إنجلترا جاكلين دانكلي-بينت إن "يجب على جميع المختصين في مجال الرعاية الصحية تشجيع الحوامل على التطعيم باللقاح".

❓ ليه لازم الحوامل يحصلن على لقاح كورونا؟
▪ مع ظهور سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، زاد في إنجلترا عدد السيدات الحوامل اللي وصلن إلى المستشفيات مصابات بأعراض متوسطة وشديد من المرض، ويحتجن إلى غرفة الرعاية المركزة.

▪ ماريان نايت كبيرة الباحثين في جامعة أكسفورد عبرت عن قلقها الشديد إزاء الارتفاع الأخير في أعداد الإصابات بالفيروس بين الحوامل في المستشفيات.

▪ أظهرت الإحصائيات الإنجليزية أن نحو واحدة من بين كل ثلاث نساء حوامل من اللاتي دخلن إلى المستشفى بسبب كوفيد أصيبت بالتهاب رئوي.

▪ أفادت دراسة أشرف عليها خبراء في جامعة أكسفورد أن "المضاعفات اللي تتعرّض لها الحوامل المصابة بكوفيد هي أشدّ خطورة مما كان يعتقد في بداية الجائحة وتؤثر على الجنين".

▪ كما أظهرت الدراسة أن السيدات اللاتي يتعرّضن لصعوبة في التنفّس وارتفاع في درجة الحرارة نتيجة الإصابة بكوفيد، يواجهن مخاطر الولادة المبكرة بنسبة 35%.

▪ كما يحتجن المصابات بالفيروس إلى العلاج في وحدات العناية المركزة لفترة لا تقلّ عن عشرة أيام قبل الولادة وبعدها.

▪ فسر علماء منظمة الصحة العالمية ذلك بأن "التغيرات اللي يتعرض لها جسم المرأة الحامل وجهازها المناعي، يجعل الأمراض التنفسية لها تأثير سلبي وسيء عليهم أكثر من أي شخص آخر". وطالباتهن بضرورة بالحصول على اللقاح لحماية أنفسهن.


❓ هل ممكن أن ينتقل فيروس كورونا إلى الجنين من الأم المصابة؟
▪ تقول منظمة الصحة العالمية إنها تعرف حتى الآن إذا كان الفيروس يمكن أن ينتقل من المرأة الحامل المصابة بكوفيد-19 إلى الجنين أو الطفل أثناء الحمل أو الولادة. وحتى الآن، لم تعثر المنظمة على الفيروس النشيط في عينات السائل الموجود حول الطفل في الرحم أو لبن الثدي.

▪ ولكن دراسة إنجليزية أفادت أن 13% من الأطفال المولودين من أمهات مصابات بكوفيد يصابون أيضاً بالفيروس، وأن العدوى تحصل خارج بيت الرحم.


❓ والستات المرضعات هل مسموح لهن بأخذ اللقاح وهل ينقل إلى الطفل عبر لبن الأم؟
▪ دعت الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، السيدة اللي أنجبت وترضع أطفالها بضرورة الحصول على اللقاح.

▪ وقالت سواميناثان بشكل واضح: إن "اللقاحات المتاحة لا يوجد في أي منها فيروس حي، وبالتالي لا يوجد خطر انتقال العدوى عن طريق لبن الأم".

▪ بل على العكس قالت إن بعد حصول الأم المرضعة على اللقاح يمكن أن تنتقل الأجسام المضادة اللي كونها اللقاح في جسم الأم إلى جسم الطفل من خلال لبن الرضاعة، وتقدم له الحماية والتحصين من الإصابة بالفيروس.


❓ هل في نوع معين يجب أن يحصلن عليه السيدات الحوامل؟
▪ أوصت جمعيات أمراض النساء التابع للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية حصول الحوامل على لقاحات فايزر/ بيونتيك ومودرنا.

▪ وفسرت الجمعيات تلك التوصية في بيان لها: "لا توجد مؤشرات على حدوث مضاعفات في تطعيم النساء الحوامل ولكن ليس جميع اللقاحات المتوفرة مناسبة للنساء الحوامل، إذ يجب تحصين النساء الحوامل في المقام الأول باللقاحات المستندة على الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)"