20 سنة أمريكا بتدرب جيش (أفغانستان) وتصرف عليه أكتر من تريليون دولار وفي الآخر الجيش ده يرمي سلاحه ويخلع
التصحيح
من
❌ في الدقيقة الخامسة، من حلقته عن سيطرة طالبان على أفغانستان يقول عبد الله الشريف: "20 سنة أمريكا بتطحن في (طالبان) وبتدرب جيش (أفغانستان) وتصرف عليه أكتر من تريليون دولار وفي الآخر الجيش ده يرمي سلاحه ويخلع، وتخش بعدها طالبان قصر الرئاسة بدون نقطة دم واحدة".

✅ كلام غير دقيق، لم تنفق الولايات المتحدة تريليون دولار على الجيش الأفغاني، زي ما قال عبد الله، ولكن بلغ الإنفاق الأمريكي على تجهيز الجيش الحكومي الأفغاني ما لا يقل عن 83 مليار دولار، وليس ألف مليار دولار، وده حسب ما نقلته صحيفة بلومبرج عن جون سوبكو المفتش العام لإعادة إعمار أفغانستان وهو جهاز رقابي أنشأها الكونجرس الأمريكي.

✅ وتؤكد جريدة واشنطن بوست وصحيفة بولتيكو، أن الجيش الأفغاني صُرف على تجهيزه وتدريبه على مدار 20 عامًا حوالي 83 مليار دولار، وأن المبلغ اللي صُرف على القوات الأفغانية هو ضعف ميزانية سلاح مشاة البحرية الأمريكية السنة اللي فاتت.

✅ أما إجمالي ما أنفقته الولايات المتحدة سواء خلال غزو أفغانستان سنة 2001 أو لإعادة الإعمار اللي بدأت سنة 2008، فهم حوالي 982 مليار دولار تقريبًا، مقسمين على 837 مليار لخوض الحرب و145 مليار لإعادة الإعمار، بحسب واشنطن بوست.

جاءت تصريح عبد الله الشريف خلال تقديم حلقة من برنامجه على يوتيوب بعنوان: "إخوان أفغان".