للمرة الأولى تتبنى الدولة برنامجًا بهذا الشكل.. من 200 سنة من عصر محمد علي لم يشهد الريف المصري برنامج تغييرات هيكلية كما في حياة كريمة.
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ الحقيقة أن دي مش المرة الأولى اللي تتبنى الدولة مشروع تطوير الريف المصري، طُرح نفس المشروع عام 2007 في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك تحت اسم ""تطوير الألف قرية الأكثر احتياجًا"، وطرحه وقتها ابنه جمال مبارك أمين السياسات في الحزب الوطني المنحل، وهو نفسه مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفس الاسم"تطوير الألف قرية" واللي أعلن عنه لأول مرة في يناير 2019 بميزانية أكبر، وتحول بعدها إلى اسم ""حياة كريمة" بعد دمجه في "البرنامج القومي لحياة كريمة".

✅ مش بس كده، في نوفمبر 2012، وفي عهد الرئيس الراحل محمد مرسي، تبنت حكومة هشام قنديل، مبادرة "جمال مبارك" من جديد لتطوير آلف قرية، وشملت تجربة المشروع وحدتين محليتين؛ الأولى بقرية ننا مركز أهناسيا بمحافظة بني سويف، والثانية قرية العصايد بالشرقية.

✅ شمل المشروع التجريبي في قريتي "ننا والعصايد" رفع كفاءة خدمات التعليم والصحة والطرق والمياه والصرف الصحي، كما وضعت الحكومة وقتها خطة لتطوير مجال الإسكان.

✅ وضعت حكومة هشام قنديل "مليار جنيه" لتطوير الخدمات في ألف قرية على مدار ثلاث سنوات، ولكن لم تكمل الحكومة عملها بسبب عزل محمد مرسي في يوليو 2013.

جاء تصريح ولاء جاد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة على القناة الفضائية المصرية

#صحيح_مصر

🔴 حُددت الشريحة الأولى من مبادرة جمال مبارك 151 قرية، واعتمدت لها استثمارات 4 مليارات جنيه، وزار نجل الرئيس القرى ووضع حجر الأساس، وشاركت 13 وزارة وجهة حكومية فى تنفيذ برامج المبادرة بمتوسط استثمارات 29 مليون جنيه لكل قرية من الشريحة الأولى.

🔴 كان مشروع الألف قرية في عهد "مبارك" يستهدف القرى الأكثر احتياجا، وخططت الحكومة وقتها لبداية المشروع عبر البدء بتطوير قرى النجاح بالبحيرة و"ابشادات" بالمنيا و"الزرابى" بأسيوط و "نزلة القاضى" بسوهاج و"ننا" و"كفر أبوشهبة"و"الشوبك" و"القرملاوى" و"الوقف" و"منهره" و"بهنموه" و"منشاة عبد الصمد" في بني سويف.

🔴 في مايو 2012، قدم النائب مصطفى البنا من حزب النور السلفى، استجواب إلى مجلس الشعب بإهدار أربعة مليارات جنيه فى مشروع مبادرة جمال مبارك لتنمية الألف قرية، وكان الاستجواب موجه إلى كلٍ من رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق.

🔴 وتطور الدولة حاليًا قرى مصر من خلال مشروعي تطوير 1000 قرية أيضا، بعد ما دمجته في "البرنامج القومي لحياة كريمة" ويشمل مخطط المشروع 4 آلاف قرية، على 3 مراحل في 3 سنوات.

🔴 بلغت نسبة الفقر في آخر بحث للإنفاق سنة 2020/2019، في ريف الوجه البحري 22%، فيما وصلت في الوجه القبلي إلى 48%.
مدير إدارة مبادرة "حياة كريمة" بوزارة التنمية المحلية