حتى هدى شعراوي طلعت متجوزة وهي عندها 13 سنة.. يا عيني لو حد من الإسلاميين عملها هيتعمله زفة بلدي
التصحيح
من
🔴 نشر اليوتيوبر عبد الله الشريف حلقة جديدة من برنامجه تحت عنوان: "زينب الغزالي"، وتطرق فيها للحديث عن تاريخ الحركة النسائية المصرية، وصدر عنه خلال الحلقة -اللي حصلت على أكتر من مليون و800 ألف مشاهدة- عدد من التصريحات غير الدقيقة والمضلّلة:


❌ في الدقيقة 6 بيقول عبد الله الشريف: "حتى هدى شعراوي طلعت متجوزة وهي عندها 13 سنة من علي باشا شعراوي اللي كان عنده 53 سنة وقتها، يعني الفرق بينهم 40 سنة.. يا عيني لو حد من الإسلاميين عملها هيتعمله زفة بلدي".
✅ تصريح عبد الله الشريف مضلّل، لأن سن الزواج في مصر اختلف على مر العصور، فكان في عصر الحكم العثماني لمصر يحدد سن الزواج بالبلوغ واللي كان بيصل في بعض الأحيان إلى 9 سنوات.

✅ كمان هدى شعراوي رغم زواجها في سن صغيرة، ناضلت في حملة رفع سن الزواج حتى أُقرت لائحة ترتيب المحاكم سنة 1931 بتقييد سن الزوجة بـ 16 سنة.

✅ لائحة ترتيب المحاكم الشرعية اللي صدرت بالمرسوم بقانون رقم 78 لسنة 1931، كان الغرض منها تقييد السن القانونى للزواج، ولكن بطريقة غير مباشرة، ونص القانون فى المادة 99 على: "لا تسمع دعوى الزوجية إذا كانت سن الزوجة يقل عن 16 سنة وسن الزوج يقل عن 18 سنة إلا بأمر منا".

✅ وفي سنة 2008 صدر القانون رقم 126 واللي نص على: "لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين 18 سنة ميلادية كاملة".


❌ وفي الدقيقة 15 يقول عبد الله الشريف: "التلفزيون المصري الرسمي اللي بيقول على زينب الغزالي النهاردة أم الإرهابيين عملها مسلسل بعد الثورة في 2011 كان اسمه "أم الصابرين"".
✅ تصريح عبد الله الشريف مضلّل، لأن مسلسل "أم الصابرين" من إنتاج شركة خاصة وليس من إنتاج التلفزيون المصري.

✅ عرضت قناة العائلة التابعة للتلفزيون المصري 4 حلقات فقط من المسلسل في رمضان 2012، وبعدها توقف عرض المسلسل.

✅ وقال مؤلف العمل أحمد عاشور: "إن وقف العمل يرجع إلى رغبة الشركة الكويتية المنتجة في تشويه صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر".


❌ في الدقيقة 11 عبد الله الشريف بيقول "زينب الغزالي رفضت أصلا إنها هي تروح لجمال عبد الناصر وقالت بالنص انا لا أصافح يد تلوثت بدم الشهيد عبد القادر عودة".

✅ كلام عبد الله الشريف غير دقيق، وحسب كتاب زينب الغزالي نفسها "أيام من حياتي" فأن عبد الناصر لم يطلب مقابلتها أو إنها تذهب لمقابلته، وكل ما حكته بالكتاب كان عن ضغوط مارسها البعض عليها للانضمام للاتحاد الاشتراكي.


جاء تصريحات عبد الله الشريف خلال حلقة من برنامجه على يوتيوب