النهاردة يسير في شوارع المحروسة حوالي 7 مليون توك توك والمرخص منها 10% فقط
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ لا تتوفر أرقام أو إحصائيات دقيقة عن العدد الكلي لمركبات التوك توك في مصر، بسبب أن عدد ضخم منها غير مرخص، وقدر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عدد المرخص منها بـ 10% من العدد الإجمالي.

✅ بحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في أغسطس 2020، يبلغ عدد التكاتك المرخصة في مصر 226 ألف و710 توك توك، وبالتالي اعتمادًا على تلك الإحصائية وتصريحات مجلس الوزراء أن المرخص 10% من العدد الإجمالي، فإن العدد الكلي للتوك توك في مصر يتراوح ما بين 2 مليون إلى 3 مليون مركبة، وليس 7 مليون كما قال نشأت الديهي.

✅ وهو رقم قريب من تقديرات مجلس الوزراء بأن عدد التوك توك في مصر في الحد الأدنى تصل لحوالي 2.5 مليون مركبة فقط.

✅ أرقام نشأت الديهي مبالغ فيها، لأن وفق تصريحه فإن عدد مركبات التوك توك المرخصة سيصل إلى 700 ألف توك توك وهذا غير صحيح وفق آخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وهم فقط 226 ألف و710 توك توك.

جاء تصريح نشأت الديهي خلال تقديم برنامج بالورقة والقلم على قناة Ten


❓ إيه هي قصة إحلال سيارات ميني فان بدلاً من التوك توك؟
🔹 بداية من عام 2018 تسعى الحكومة المصرية إلى استبدال سيارات ميني فان بدلاً من التوكتوك، وبالفعل صدر توجيه من رئاسة الوزراء في 2019 بالبدء في إحلال سيارات الميني فان "سيارة 7 راكب" بدلاً من التوكتوك.

🔹 وفي مارس 2021، أصدرت وزارة الصناعة قرار رقم 139 لسنة 2021، شكلت به لجنة عشان تضع آليات تنفيذ مشروع إحلال سيارات بدلا من التوك توك.

🔹 وبعدها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عقد اجتماع مع وزارات الداخلية والمالية والتنمية المحلية والصناعة عشان بحث إجراء تراخيص التوك توك، وهتُعلن وزارة الداخلية المدة المقترحة للانتهاء من تراخيص التوك توك خلال الفترة المقبلة.

🔹 كمان الحكومة بدأت تنسق مع المحليات لتنفيذ مبادرة إحلال الميني فان اللي هتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من التوكتوك، وتدرس الحكومة إدخال التوك توك ضمن مبادرة البنك المركزي اللي بتعمل لاستبدال السيارات والمركبات القديمة بسيارات تعمل بالغاز الطبيعي.