لا داعي للهبل وادعاء انتصارات وهمية للسيسي،‬ شبكة ABC الأميركية، تؤكد إن المنقذ شركة هولندية سحبت السفينة الضخمة إلى موقع خارج القناة، وفق "بوسكاليس وستمنستر" الشركة الأم لشركة الإنقاذ الهولندية المستأجرة لاستخراج السفينة.
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام ياسر أو هلالة غير دقيق، والترجمة اللي اعتمد عليها مجتزأة، والبيان الرسمي لشركة Boskalis Westminste الشركة الأم لشركة الإنقاذ الهولندية المستأجرة لاستخراج السفينة، واللي أكد إنه لإعادة تعويم سفينة الحاويات البنمية، تم نشر ما مجموعه 11 قاطرة بالقناة ( وهي قاطرات مصرية) واثنتين من القاطرات البحرية القوية (ألب جارد وكارلو ماجنا الهولنديتان). حتى سحب السفينة إلى مكان خارج القناة لمزيد من التفتيش، (يمكن الإطلاع على بيان الشركة المنشور على موقعها الرسمي في التعليقات، بجانب التقرير المنشور على شبكة Abc news).

✅ بيان الشركة أيضا حمل تصريح لمديرها التنفيذي Peter Berdowski يقول فيه: "يسعدني أن أعلن أن فريق الخبراء لدينا، الذي عمل بالتعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس، نجح في إعادة تعويم إيفر جيفن".

✅ هذا متوافق إلى حد كبير مع بيان هيئة قناة السويس قبل الإعلان عن تعويم سفينة الحاويات البنمية وبالتحديد يوم الأحد 28 مارس، واللي كشف عن أسماء 10 قاطرات بحرية تشارك في محاولات تعويم السفينة عبر عمليات الشد من أربعة اتجاهات مختلفة وهي كالتالي:
📌 القاطرتين بركة 1 وعزت عادل بقوة 160 طنًا لكل واحدة، يستخدمان في الشد من مقدمة السفينة باتجاه الشمال.
📌 أربعة قاطرات وهم: القاطرتان الجديدتان عبد الحميد يوسف ومصطفى محمود بقوة شد ٧٠ طن لكل واحدة منهما، والقاطرتان بورسعيد1 وبورسعيد2، ومهمتهم دفع مؤخر السفينة جنوبًا.
📌 القاطرتان تحيا مصر1 وتحيا مصر2 في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.
📌 القاطرتان الهولنديتان في شد مؤخر السفينة جنوبًا وهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد ٢٨٥ طن، وتشاركها القاطرة ماراديف.


جاء تصريح ياسر أبو هلالة في منشور على صفحته على فيسبوك.



🔴 قالت BSM الشركة المشغلة لسفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" عقب تعويمها في بيان منشور على صفحتها الرسمية إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السفينة جنحت بسبب الرياح القوية.

🔴 وكانت سفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفن" شحطت في المجرى الملاحي لقناة السويس عند الكيلو 151 ترقيم القناة. خلال طريقها من الصين إلى روتردام.

🔴 شركة "شوي كيسن" المالكة للسفينة إيفرغيفن هي اللي تعاقدت مع شركة "سميت سالفدج" التابعة لشركة الخدمات البحرية الهولندية "بوسكاليس" للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة.