من يومين بتوع ناسا نجحوا في إنهم يعملوا إنزال على المريخ لأول مرة.. أول رحلة على المريخ
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ مركبة "المريخ 2" بناها الاتحاد السوفيتي السابق هي أول مركبة فضائية أو جسم بناه الإنسان يهبط على سطح كوكب المريخ في عام 1970.

✅ كان حجم المركبة يقارب حجم موقد المطبخ ومصمم للهبوط بالمظلة على سطح المريخ، لكن المسبار تحطم بعد عاصفة ترابية كبيرة هبت على الكوكب.

✅ أُطلق حوالي 50 محاولة باتجاه المريخ، بعض المركبات الفضائية تحطمت بسبب فشل المكونات أو أعطال في الصواريخ، أو أخطاء تسببت في اصطدام المركبات الفضائية بسطح المريخ.

✅ المركبة "المريخ 3" ثان مسبار فضائي يهبط بنجاح على سطح المريخ في ديسمبر 1971، وبعد 20 ثانية من بدء أول مسح فوتوغرافي، انقطع البث بسبب عاصفة ترابية حطمت المسبار الفضائي.

✅ المركبة "فايكنج 1" تعد أول مهمة ناجحة، هبطت في يوم 20 يوليو 1976، وأكملت مهمتها بنجاح.

✅ المركبة الفضائية "فايكنج" كانت جزء من برنامج فايكنج التابع لوكالة ناسا الأمريكية، وبلغ وزن المركبة الفضائية 576 كيلو جرام.

✅ سجلت فايكنج 1 المهمة الأطول على سطح المريخ حيث استغرقت 6 سنوات و116 يوم من الإنزال وحتى إنهاء المهمة يوم 11 نوفمبر 1982.

✅ فايكنج 2، هبطت على سطح المريخ يوم 3 سبتمبر 1976، وأنهت مهمتها عام 1980.

✅ التقطت المركبة صورًا لسطح المريخ، والتي أثبتت عدم وجود حياة على سطح المريخ.

✅ هبط أول مسبار فضائي متحرك يوم 4 يوليو 1997، بعدما نجحت وكالة ناسا في استخدام نظام المظلة والوسائد الهوائية للهبوط، وكانت مهمته استكشاف التضاريس القريبة، وانتهت المهمة يوم 27 سبتمبر 1997.

✅ استطاعت ناسا إنزال أربع مركبات علمية في المريخ كان آخرهم يوم 20 فبراير الجاري.

✅ في 20 فبراير اللي فات أعلنت ناسا عن هبوط الروبوت الفضائي "برسفيرنس".

✅ تعد هذه هي المهمة الخامسة الناجحة لمثل هذا النوع من المركبات.

✅ لم يهبط أي إنسان على سطح المريخ حتى الآن.

✅ تعد "برسفيرنس" ثان مركبة فضائية تزن طنا تضعها وكالة الفضاء الأمريكية على المريخ. وكانت المركبة الأولى، كيوريوسيتي في عام 2012.


جاء تصريح محمد ناصر علي خلال تقديم برنامج مصر النهاردة على قناة مكملين