الحرب الأهلية في موريتانيا هي السبب في منع دخول طائرة الزمالك إلى المجال الجوي الموريتاني باتجاه السنغال والعودة لأقرب مطار في الجزائر
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ مُنعت طائرة فريق الكرة القدم بنادي الزمالك التابعة لشركة طيران خاصة من دخول المجال الجوي الموريتاني لعدم الحصول التصاريح الرسمية للمرور عبر الأجواء الموريتانية، وليس لشيء آخر، بحسب تصريحات نهى خضر سفيرة مصر في السنغال.

✅ تدخلت وزارات الشباب والرياضة والطيران المدني ووزارة الخارجية، لحل المشكلة، وبالفعل عبرت طائرة الزمالك الأجواء الموريتانية مساء يوم الأحد 21 فبراير واستكملت طريقها نحو السنغال، لملاقاة فريق تونجيث في دوري المجموعات ببطولة أبطال إفريقيا.

✅ لا تشهد موريتانيا حاليا أي صراعات عسكرية أو حروب أهلية، ويحكم الجمهورية الإسلامية الموريتانية الرئيس محمد ولد الغزواني، منذ يونيو 2019، بعد استقالة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز الذي تخلى عن منصبه بعد 10 سنين من الوجود في الحكم.

✅ فاز وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في موريتانيا، بعد تفوقه على ممثل المعارضة، في أول انتقال للسلطة بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب عام 2008.

✅ في عام 2007 كانت أول تجربة انتقال سلمي للسلطة في تاريخ موريتانيا، عبر انتخابات حرة، شهد عليها المنظمات الدولية والمجتمع السياسي الموريتاني وأكدت على نزاهتها.

✅ في عام 2008 تعرض الحكم في موريتانيا لآخر انقلاب عسكري، بعدأن انقلب الجنرال محمد ولد عبد العزيز على الرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبد الله، وظل يحكم البلاد حتى تنحيه عام 2019.

✅ محمد اندح المسئول الإعلامي بالاتحاد الموريتاني لكرة القدم، اللى كتب تدوينة على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، انتقد تلك التصريحات، وكتب أن الوقت الحالي موريتانيا لا يوجد فيها ما ذكره مراسل قناة الزمالك من حرب أهلية أو نزاع، بل بالعكس موريتانيا حاليا تستضيف فعاليات كأس الأمم الإفريقية للشباب، اللى بدأت يوم 14 فبراير ومستمرة حتى 6 مارس المقبل.

جاء تصريح أحمد علي خلال رسالته اليومية التي تبث على قناة الزمالك من موقعه كمرافق لبعثة فريق كرة القدم المتجهة إلى السنغال