لقاح "استرازينيكا" اللي تعاقدت عليه مصر يعتمد على "تقنية الفيروس الحي المُضعف" وهي نفس تقنية لقاحات شلل الأطفال
التصحيح
من
✅ كلام وزيرة الصحة غير دقيق، لقاح "استرازينيكا" اللي طوره فريق في جامعة أكسفورد البريطانية، يعتمد على تقنية "اللقاح الناقل" وليس تقنية "الفيروس الحي المضعف"، واستخدم المطورون فيروس البرد الشائع، ويسمى الفيروس "الغدي"، لنقل البروتين الشائك من فيروس كورونا إلى خلايا الإنسان.

✅ تختلف تقنية "اللقاح الناقل" المستخدم في "استرازينيكا"، عن تقنية "اللقاح الحي المُضعف" المستخدم في لقاح "سابين" الخاص بمرض شلل الأطفال، لأن لقاح شلل الأطفال بيستخدم فيروسا حيًا لكن تم إضعافه لتحفيز الجهاز المناعي بشكل أكبر على إنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس.

✅ أما تقنية "اللقاح الناقل" تعتمد على تحفيز الجسم على إنتاج لقاحات خاصة بها عن طريق إنتاج نسخاً صغيرة من البروتين الشائك، "الفيروس الغدي" المستخدم في اللقاح لا يضر الإنسان ولا يصيبه بالمرض، وعدل المطورون الفيروس وراثياً لحقن الخلايا بترميز الحمض النووي للبروتين الشائك الكامل لفيروس كورونا


❓إيه هى فعالية اللقاحات المضادة لكورونا ؟
🔹 أفادت شركة "أسترازينيكا" أن لقاحها منع الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 62%، ولكن في مجموعة فرعية من المتطوعين الذين حصلوا على نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة بعد شهر، بدا أن اللقاح فعال بنسبة 90%، ليصل متوسط فعالية اللقاح إلى نسبة 70%.
🔹 قبل يومين بس حصل لغط كبير لما اللجنة الألمانية للتلقيح قالت إن اللقاح غير فعال لكبار السن اللى تجاوز عمرهم 65 سنة، وأوصت بعدم التلقيح به لهذه الفئة، ده دفع الشركة المصنعة أنها ترد وتقول أن الأمر غير صحيح.
🔹 لقاح فايزر نسبة فعاليته تصل إلى 95%
🔹 لقاح سبوبتنيك الروسي نسبة فعاليته تصل إلى 92%
🔹 لقاح سينو فارم الصيني تصل فعاليته إلى 79% حسب إعلان الشركة المصنعة.


❓ إيه هى خريطة لقاحات وزارة الصحة المصرية حتى الآن؟
🔹 الوزارة بدأت في تلقيح الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات باللقاح الصيني "سينو فارم" ، اللى مصر تسلمت منه الشحنة الأول المقدرة بـ50 ألف جرعة كمنحة من الإمارات.
🔹 في 21 يناير اللى فات، أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد على توريد 20 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا.
🔹 في 24 يناير 2021 أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، رئيس هيئة التأمين الصحى الشامل، عن وصول حجم التعاقد على لقاحات فيروس كورونا - كوفيد 19 إلى 50 مليون جرعة، بعد التعاقد على ٣٠ مليون جرعة من لقاح "استرازينيكا"، بالإضافة إلى ٢٠ مليون جرعة من لقاح "سينوفارم" الصينى.


❓ كم وفرت الحكومة من اموالًا للتعاقد بشأن اللقاحات؟
🔹 وزير المالية محمد معيط قال إن مصر تحتاج إلى 20 مليار جنيه لتوفير جرعات اللقاحات لـ100 مليون مصري، وإن المخصصات المالية متوفرة.