العاصمة الإدارية الجديدة فلسّت مصر
التصحيح
من
الحكومة المصرية لم تُعلن إفلاسها، بل هناك زيادة في صافي الاحتياطات المالية الموجود في البنك المركزي، إذ بلغ 39.220 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2020، مقابل 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي، وذلك بزيادة حوالي 795 مليون دولار.

جاء تصريح محمد ناصر خلال تقديم برنامج مصر النهاردة على قناة مكملين


❓ كم تكلفة بناء العاصمة الإدارية حتى الآن؟
◀️ في سبتمبر قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتراوح مابين 700 إلى 800 مليار جنيه.


❓ إزاي بيتم تمويل العاصمة الإدارية الجديدة؟
🔹 في 2015/ 2016، الحكومة وفرت 5 مليار من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية لبداية ترفيق 3 آلاف فدان بالعاصمة الإدارية.
🔹 في 2016/ 2017، اضطرت الحكومة لضخ استثمارات من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية بلغت 12 مليار جنيه لبدء ترفيق العاصمة الإدارية وتنفيذ الحى السكنى مع استمرار المفاوضات مع عدد من الشركات الصينية لتنفيذ الحى الحكومي بتمويل خارجي تتولى الشركات تدبيره.
🔹 وصل المبلغ الذي المخصص خلال عامين ماليين، من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية نحو 17 مليار جنيه من ميزانيتها لاستكمال تنفيذ مرافق الأسبقية الأولى في العاصمة بمساحة 10.5 ألف فدان وعمارات الحى السكنى.
🔹 في يناير 2016، وقعت الحكومة المصرية مع شركة CSCES الصينية، مذكرة تفاهم تحصل بموجبه الشركة الصينية على قرض من أحد البنوك الصينية بـ3 مليار دولار لتمويل مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة.
🔹 في يوليو 2019، أجرت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية محادثات أولية مع بنوك محلية للحصول على تمويل بقيمة تصل إلى 20 مليار جنيه، لمقابلة أعمال المرافق والبنية التحتية.

❓ إيه حجم الأراضي المخصصة لمشروع العاصمة الإدارية؟
◀️ بلغ مساحة الأراضي 166 ألف و645 فدانًا من الأراضي الواقعة شرق الطريق الدائري الإقليمي، و17 ألف و571 فدانًا غرب الطريق الدائري الإقليمي، وهي أراضي تم تخصيصها لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة واللازمة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديد، بالإضافة لتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني.

❓ إيه هي شركة العاصمة الإدارية؟ وإيه حصة الجيش فيها؟
🔹 في مايو 2016، أعلنت وزارة الإسكان تأسيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كشركة مساهمة مصرية خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 برأسمال مدفوع 6 مليارات جنيه، موزعاً بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية.
🔹 تمتلك هيئة المجتمعات العمرانية 49% من رأسمال شركة العاصمة مقابل 51% تمثل نصيب القوات المسلحة" جهاز الأراضي وجهاز الخدمة الوطنية".