فيه 17 لقاح وصلت التجربة السريرية في اللقاحات، أشهرهم بتاع أكسفورد وبتاع الولايات المتحدة
التصحيح
من
ليس صحيحًا أن عدد اللقاحات التي وصلت لمرحلة التجارب السريرية هي 17 لقاحًا فقط، حيث إنه بحسب أخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية في 21 يوليو الجاري، هناك 24 لقاح دخلوا مرحلة التجارب السريرية بالفعل حتى الآن، فيما لايزال هناك 142 لقاح أخر في مرحلة التجارب قبل السريرية.

تصريح د.حسام حسني، جاء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر.


❓ ما هي التجارب السريرية؟
🔹 التجارب السريرية هي دراسات لأبحاث تُجرى على متطوعين، وتقوم هذه الأبحاث بدراسة إن كان استخدام علاج
🔹 جديد آمناً و مدى فعالية ذلك العلاج، وقد تختبر التجارب السريرية طرق جديدة لإيجاد أو منع مرضاً ما، وقد أدت هذه الدراسات إلى إيجاد طرق عديدة لمنع أو تشخيص أو علاج مرض السرطان مثلاً.


❓ ما هي أبرز اللقاحات التي يتم العمل فيها؟
◀️ تعكف دول وشركات عدة على تطوير لقاحات لمكافحة فيروس كورونا، منهم 5 لقاحات دخلوا في المرحلة الثانية من الاختبارات السريرية أو تخطتها للمرحلة الثالثة.
🔹 لقاح سينوفاك: تقوم شركة "سينوفاك" الصينية بتطوير لقاح يعتمد على جزيئات شبه ميتة من الفيروس، وقد أظهر نتائج واعدة بخوص السلامة في المراحل الأولى من الاختبار، ويمر الآن بالمرحلة الثالثة من التجارب في البرازيل.
🔹 لقاح أكسفورد: يستند لقاح جامعة أكسفورد إلى فيروس الشمبانزي، الذي يُسمى "ناقل اللقاح"، ويحتوي الناقل على الشفرة الوراثية لطفرات البروتين الموجودة على فيروس كورونا، ويؤدي إلى استجابة مناعية قوية في جسم الإنسان.
🔹 ويخضع اللقاح حاليا للتجارب في مرحلتيه الثانية والثالثة في بريطانيا، وقد خاض مؤخرا المرحلة الثالثة من التجارب في جنوب إفريقيا والبرازيل.
🔹 لقاح معهد بكين: أظهر اللقاح الذي طورته شركة صينية بالتعاون مع معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، نتائج واعدة في اختبار المرحلة الثانية، على الرغم من عدم نشر بيانات مفصلة عن التجربة.
🔹 لقاح موديرنا: تعمل شركة الأميركية للتكنولوجيا الحيوية على تطوير لقاح باستخدام محفزات لخداع الجسم لإنتاج بروتينات فيروسية تشبه تلك الموجودة في فيروس كورونا.
ويخضع لقاح موديرنا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية، لكن الشركة لم تقدم بعد منتجها إلى السوق. ويقول مؤيدوه إنه قد يكون من الأسهل إنتاج كميات كبيرة منه.
🔹 لقاح جامعة ملبورن: يجري معهد أبحاث مردوخ للأطفال في أستراليا تجربة وصلت إلى مرحلتها الثالثة على لقاح جديد استنادا إلى لقاح مرض السل الذي يبلغ عمره 100 عام تقريبا.


❓ كيف يتم اختبار اللقاحات؟
🔹 المرحلة صفر: في مرحلة ما قبل التجارب السريرية من اختبار اللقاح، يعطي الباحثون اللقاح أولا للحيوانات، لمعرفة ما إذا كان يؤدي إلى استجابة مناعية لديها أم لا.
🔹 المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية، يتم إعطاء اللقاح لمجموعة صغيرة من الأشخاص لتحديد ما إذا كان آمنا، ولمعرفة المزيد عن الاستجابة المناعية التي يثيرها لديهم.
🔹 المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة، يتم إعطاء اللقاح لمئات الأشخاص حتى يتمكن العلماء من معرفة المزيد عن سلامته والجرعة الصحيحة المطلوبة.
🔹 المرحلة الثالثة: وفيها يتم إعطاء اللقاح لآلاف الأشخاص لتأكيد سلامته، ودراسة الآثار الجانبية المتوقعة له ومدى فعاليته، وتتضمن هذه التجارب مجموعة ضابطة يتم إعطاؤها الدواء الوهمي.


❓ ما هي خطوات إنتاج اللقاحات؟
🔹 المرحلة الأولى: الفهم الأساسي للفيروس: يحدد العلماء أولا البروتينات والسكريات على سطح الفيروس أو الخلايا المصابة، ثم يدرسون إمكانية استخدامها لإنتاج استجابة مناعية.

🔹 المرحلة الثانية: اللقاح المرشح : ويتضمن هذا عزل الفيروس الحي قبل تعطيله أو إضعافه، ثم تحديد ما إذا كان هذا الفيروس المعدّل يُنتج مناعة لدى الناس.
🔹 المرحلة الثالثة: الاختبارات ما قبل السريرية: الاختبارات ما قبل السريرية، هي المرحلة الثالثة، وتجرى على الحيوانات لإعطاء فكرة عن الاستجابات لدى البشر. وتستخدم هذه الاختبارات أيضا لمعرفة مدى فعالية اللقاح في الوقاية من المرض.د

🔹 المرحلة الرابعة: التجارب السريرية : الخطوة الرابعة هي التجارب السريرية أو الاختبار على البشر، وتمر بدورها بثلاث مراحل:وهي إجراء اختبار على بضع عشرات من المتطوعين الأصحاء، واختبار فعالية على مئات من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، ثم اختبار على آلاف الأشخاص من أجل تحديد الفعالية والسلامة.

🔹 المرحلة الخامسة: الموافقات: نصل إلى مرحلة الموافقات التنظيمية، ويمكن تسريع هذه الخطوة في حال وجود موافقات سابقة على منتجات مماثلة. كما يمكن استخدام اللقاح قبل الترخيص النهائي في حال الطوارئ الصحية العامة.

🔹 المرحلة السادسة: الإنتاج : المرحلة الأخيرة هي الإنتاج، ولتحقيق إنتاج كميات كبيرة يجب توفّر البنية التحتية والموظفين والمعدات، كما هناك حاجة أيضاً إلى مراقبة الجودة.



❓ متى يمكن أن نحصل على اللقاح؟
◀️ بحسب مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، فإن الباحثين يحرزون تقدمًا كبيرًا في تطوير لقاحات لمنع الإصابة بمرض كوفيد-19، مع دخول عدد قليل منها تجارب المرحلة الأخيرة، وأنه من غير الممكن توقع بدء استخدامها قبل أوائل عام 2021.
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة