لا يوجد في مصر معتقل سياسي واحد كما ادعت الوكالة بل يوجد جنائيون محبوسون يريدون ارتداء ثوب السياسة خلافا للواقع
التصحيح
من
ليس صحيحا أن مصر لا يوجد بها معتقلين سياسيين، في أبريل الماضي، أوصت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مصر بالإفراج عن المعتقلين الإداريين وأولئك الذين يتم احتجازهم بشكل تعسفي بسبب عملهم السياسي أو في مجال حقوق الإنسان، حسب موقع الوكالة الدولية.

في نوفمبر من العام الماضي، قالت منظمة العفو الدولية أنه يوجد الكثيرون ممن تمت ملاحقتهم من قبل نيابة أمن الدولة وهم رهن الحبس بسبب تعبيرهم السلمي عن آرائهم أو دفاعهم عن حقوق الإنسان.

أيضا أشارت عدد من المنظمات الحقوقية الدولية في أوقات مختلفة على مدار السنوات الماضية إلى وجود معتقلين في مصر بسبب آرائهم، وتؤكد منظمات حقوقية، منها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية، سوء أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وزيادة الحملات التي تستهدف الصحفيين والمدافعين عن الحقوق والحريات.

تصريح علي حسن من مقال " 7 سنوات من الإنجازات في مصر تلقب بـ السبع السمان".


❓كم عدد الصحفيين المحبوسين حاليًا؟
🔹 حسب ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، يبلغ عدد الصحفيين المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايًا حاليًا 10 صحفيين.
🔹 حسب قدر مراسلون بلا حدود وعدد من المنظمات الحقوقية المصرية والأجنبية عدد الصحفيين المحبوسين بأكثر من 30 صحفيًا.
🔹 حسب عضو مجلس نقابة الصحفيين محمد سعد عبدالحفيظ، يبلغ عدد الصحفيين المحبوسين 30 بينهم نحو 12 نقابياً، في قضايا متعلقة بالنشر والرأي والسياسة.
🔹 حسب منظمة العفو الدولية، فقد وثقت في أحد تقاريرها وجود 37 صحفيًا خلف القضبان بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير، منهم 20 تم القبض عليهم بسبب عملهم الصحفي المباشر، بينما 17 بسبب انتقاد الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي.



❓هل هناك تقدير لعدد السجناء الرأي في مصر؟
🔹 وفق تقدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان يوجد 60 ألف سجين سياسي في مصر.


❓هل السياسيون فقط هم سجناء الرأي في مصر؟
◀️ بسبب انتقاد تصريحات لرئيس الوزراء حمل فيها بعض الأطباء المسؤولية عن زيادة وفيات كورونا، تم القبض على عدد من الأطباء حسب أعضاء بلجنة الشكاوى بنقابة الأطباء، و من المقبوض عليهم:
🔹 مدرس الأشعة بطب الزقازيق، وعضو مجلس نقابة أطباء الشرقية، محمد معتز الفوال.
🔹 طبيب العناية المركزة بمستشفى أم المصريين، أحمد صفوت.
رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط