فى تركيا توجد قاعدة أمريكية نووية وهذا لا يوجد فى أماكن أخرى
التصحيح
من
توجد قواعد أمريكية تحوى أسلحة نووية في 4 دول بخلاف تركيا ي أوروبا، وهي ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا.. وبها 150 قنبلة نووية جميعًا.

تصريح فاروق جويدة جاء خلال مقاله "علاقات غامضة" المنشور في "الاهرام".

❓لماذا توجد القنابل النووية الأمريكية في القواعد الخارجية؟
🔹 تعود القنابل النووية الأمريكية إلى فترة الحرب الباردة حين نصبت الولايات المتحدة الأمريكية في أوروبا الغربية على مساحات واسعة، أسلحة نووية لمنع الاتحاد السوفياتي من تنفيذ هجوم. والكثير من هذه الأسلحة سحبتها الحكومة الأمريكية بعد 1991، لكنها تركت حزمة تُقدر اليوم بـ 150 قنبلة نووية في أوروبا.
🔹 وهي موزعة على العديد من البلدان: إيطاليا وتركيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا.


❓ما نوع القنابل النووية الموجودة في تركيا؟
🔹 تضع أمريكا نحو 50 قنبلة نووية تكتيكية "بي 61" في قاعدة إنجرليك الجوية، في تركيا.
🔹 القنابل النووية التكتيكية هي قنابل يمكن استخدامها في هجمات محدودة ضد قوات عسكرية، لتحقيق دمار محدود دون أن يتسبب ذلك في دمار هائل، مثل القنابل النووية الاستراتيجية، التي تصل قوتها التدميرية إلى عشرات أضعاف القوة التدميرية لتلك القنبلة.
🔹 وتوجد عدة نسخ من القنبلة "بي 61"، بعضها لا تتجاوز قوته التدميرية 0.3 كيلوطن (تكافئ 300 طن من مادة "تي إن تي")، بحسب مجلة "ناشيونال إنترست".
🔹 يذكر أن القوة التدميرية لقنبلة هيروشيما، التي ألقتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة هيروشيما اليابانية تساوي 15 كيلوطن (تكافئ 15 ألف طن من مادة تي إن تي)، بحسب موقع "سبوتينك".


❓هل تزيد تلك القنابل النووية من قدرة تركيا؟
🔹 توجد القنابل النووية في تركيا، ضمن برنامج مشاركة الأسلحة النووية، الذي أبرمته الولايات المتحدة الأمريكية مع 5 دول من حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتضم أيضا بلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا.
🔹 ورغم أن تركيا لا تنتج أسلحة نووية، إلا أن هذا البرنامج المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، يمنحها القدرة على استخدامها، خاصة أنها تخضع للإدارة المشتركة مع واشنطن.