نسب إشغال الأسرّة بمستشفيات العزل منخفضة
التصحيح
من
رغم التصريحات المتعاقبة من وزيرة الصحة ومستشار الرئيس للرعاية الصحية، بأن نسبة الإشغال في مستشفيات العزل منخفضة، إلا أنه ثمة شواهد عديدة تدل على أن الأمر ليس صحيحًا.

في مايو الماضي، وأمام جلسة في مجلس النواب، أقر أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، بأن مستشفيات العزل بلغت الحد الأقصى للاستيعاب من مرضى فيروس كورونا.

وقال "السبكي" حينها إن وزارة الصحة اقترحت استغلال الفنادق بعد امتلاء المستشفيات ، لكنها تراجعت لأن التكلفة ستكون عالية، لذلك استخدمت المدن الجامعية في العزل لأن تكلفتها أقل.

وبلغت الإصابات آنذاك 6813 حالة إيجابية، و436 وفاة، بينما تبلغ الآن 68 ألف 311 إصابة، و2953 وفاة.

بالإضافة إلى حديث "السبكي"، فإن نقابة الأطباء المصرية تشكك في رواية الحكومة القائلة بأن نسبة الإشغال في مستشفيات العزل منخفضة، إذ اعترضت النقابة على تصريح مشابه لرئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قبل نحو أسبوع، وقالت إن هناك "عجزًا شديدًا" في أسرّة الرعاية المركزة في مشافي العزل.

إلى جانب الشواهد السابقة، أصدرت نقابة أسيوط بيانًا غاضبًا ضد تصريحات الحكومة حول انخفاض نسب الإشغال في مستشفيات العزل، وقالت إن ذلك "على خلاف الحقيقة فى كثير من الأماكن، مما يعطى إنطباعا للمواطنين أن الأطباء يرفضون دخولهم لهذه المستشفيات دون وجه حق، وبالطبع سينتج عن هذا التصريح زيادة فى حالات الاعتداء على الأطباء".

وطالبت النقابة وزارة الصحة بنشر متوسط نسب الإشغال بالمستشفيات المختلفة، قائلة إن "بعضها لا يخلو فيها سرير مريض إلا ليستقبل مريضًا آخر".

وبخلاف البيانات المتعاقبة من النقابات الفرعية للأطباء، إلا أن استغاثات عدة تزخر بها مواقع التواصل الاجتماعي وتوثقها مواقع إلكترونية، تقول إن هناك عجزًا شديدًا في أسرّة مستفيات العزل، إذ روت طبيبة بمستفى عزل أسوان تجربتها مع مرضى كورونا، قائلة إنها اضطرت لاختيار مصابين اثنين وفرّت لهم "أسرّة في الرعاية المركزة بالعافية" من ضمن 6 آخرين قالت إنهم "كانوا بيموتوا".

تصريح هالة زايد جاء خلال اجتماعها مع اللواء محمود شعراوى، لبحث دعم المنشآت الصحية بالمحافظات.


❓ما عدد أجهزة التنفس الصناعي في مصر؟
🔹 إجمالي عدد أجهزة التنفس بوحدات الحجر الصحي في مصر يتراوح ما بين 3 آلاف لـ 4 آلاف جهاز.
➖ حسب نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء.

❓ما إجمالي عدد الأسرّة؟
🔹 إجمالى عدد الأسِرة في المستشفيات الحكومية و الجامعية والخاصة تبلغ حوالي 15 ألف سرير.
🔹 11 ألف سرير بالعناية المركزة.

❓ما رواية الحكومة المصرية عن نسبة الإشغال في مستفيات العزل؟
➖ حسب هالة زايد:
🔹 نسبة الإشغال وصلت إلى 59%.
🔹 معدل استخدام أجهزة التنفس الصناعى بلغ 23%.
🔹 الرعاية المركزة تم شغل 71% منها.