إحنا الدولة الوحيدة في العالم اللي لما منظمة الصحة العالمية طلعت أنها هتوقف الهيدروكسي كلوروكين إحنا الوحيدين اللي صممنا على وضعه في البرتوكول بتاعنا (..) والنهاردة المنظمة رجعته للبرتوكول تاني
التصحيح
من
ليس صحيحًا أن مصر هي الدولة الوحيدة التي استكملت العلاج بعقار هيدروكسي كلوركين لعلاج حالات كورونا بعد قرار منظمة الصحة العالمية وقفه قبل أسبوع.

هناك دول أخرى أعلنت تمسكها بالعلاج على رأسها الجزائر، التي أرجعت قرارها إلى "ارتياح الأطباء المشرفين على علاج المصابين من فيروس كورونا بعد إخضاعهم المصابين بالهيدروكلوروكين وأزيتروميسين، وقرروا مواصلة استعماله مع احترام الشروط الطبية".

وإضافة إلى الجزائر، تمسكت دول المغرب والبرازيل والبحرين بالعقار ضمن البروتوكول، رغم قرار المنظمة.

وأكد المسؤول عن ملف فيروس كورونا في وزارة الصحة الأردنية، الدكتور عدنان إسحق، إن الأمر سيتم طرحه على اللجنة المشكلة للبروتوكول العلاجي واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

وأعلنت استشاري الأمراض المعدية في مجمع السلمانية الطبي، وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد 19" د. جميلة السلمان، استمرار مملكة البحرين في استخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين، لعلاج بعض حالات فيروس كورونا.

وقالت في ردها على السؤال المتعلق بذلك، رغم إعلان منظمة الصحة العالمية إيقاف استخدامه كأحد الأدوية في علاج فيروس كورونا "كوفيد 19": "نستخدمه في حالات معينة وفعاليته في الحالات المتقدمة ليس مجدياً. لدينا دراسة مستمرة حول الدواء، والدراسات التي خرجت حول أضراره كانت بسبب منح المرضى جرعات أكبر من التي تستخدمها مملكة البحرين".

تصريح حسام حسني جاء خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار".



❓لماذا أوقفت منظمة الصحة العالمية العلاج بعقار هيدروكسي كلوركين؟
🔹 تقرر تعليق استخدام عقاري "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" في برنامج "تجربة التضامن" للأدوية المحتملة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد بسبب وجود "مباعث قلق" بهذا الشأن.
➖ حسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس.
🔹 المنظمة أوقفت استخدام العقار في تجربتها بعد دراسة نشرتها مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية.
🔹 توصلت الدراسة إلى أن عينة المرضى الذين تم علاجهم بهيدروكسي كلوروكين زادت فيها معدلات الوفاة وعدم انتظام ضربات القلب.
🔹 أوضحت كبيرة العلماء في المنظمة، سوميا سواميناثان، أن تعليق استخدام هذين العقارين "إجراء مؤقت"، اتخذته اللجنة التي تشرف على الاختبارات.
🔹 كانت مجموعة من الدول أعلنت بدء اعتماد هذين العقارين لعلاج المصابين بفيروس كورونا.
🔹 أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرارا فعالية "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" في هذا المجال.
🔹 بعد قرار المنظمة توقفت شركة سانوفي، مؤقتًا عن إجراء تجربتين سريريتين للدواء على مرضى كوفيد-19 الجدد، وقالت إنها لن تورده للعلاج قبل أن يتم التأكد من سلامة استخدامه.


❓ماذا فعلت مصر بعد قرار إيقاف علاج هيدروكسي كلوركين؟
🔹 استمرت مصر في تضمين العقار ضمن البرتوكول المتبع من وزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا.
🔹 جاء ذلك مع الالتزام بالتحذيرات الخاصة باستخدامه، والتي أقرتها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا منذ استخدامه لأول مرة.
🔹 التحذيرات تضمنت "عدم استخدامه لمرضى القلب، والكبد، والمرضى الذين يعانون من أنيميا الفول، وبعض الأمراض العضلية".
🔹 درست اللجنة فعالية استخدامه على المرضى في مصر، والآثار الجانية التي سببها العلاج، وحالات الشفاء منه.
🔹 العقار يجري استخدامه علي المرضى الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض القلب.
🔹 وجدت أن الدواء لم يسبب آثارًا جانبية على المرضى، وأن استخدامه بالشكل الموجود في البروتوكول جاءت نتيجته جيدة، ولم يتسبب في وفاة المرضى.
➖ حسب الدكتورة جيهان العسال، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة.


❓لماذا رفعت منظمة الصحة العالمية قرار تعليق استخدام العقار؟
🔹 المنظمة حين علقته بناء على نصيحة لجنة السلامة فإن ذلك كان على أساس تقارير بزيادة الوفيات بين الأشخاص الذين تناولوه، وبالتالي تم التعليق.
🔹 عند دراسة المعطيات القادمة من المملكة المتحدة وجد أن هناك حوالى 11 الف حالة تعافي من الفيروس، ولهذا لم تجد لجنة السلامة أية فوارق فى استخدام الهيدروكسى كلوروكين، وبما دعاها إلى رفع تعليق الاستخدام.
➖ حسب الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء المنظمة الدولية.
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة