فيروس كورونا لا ينتشر عن طريق الهواء ولكن ينتشر عن طريق الرذاذ
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ في شهر يوليو 2020 اعترفت منظمة الصحة العالمية بانتقال فيروس "كورونا - كوفيد 19" عبر الهواء، وأعلنت المنظمة أن هناك "دلائل تظهر" حول انتقال الفيروس جوا.

✅ الاعتراف جاء بعد أن جمع 239 عالما في 32 دولة أدلة عن انتشار الفيروس عبر الهواء ونشروها في مجلة "كلينيكال إينفكشوس ديزيزس" التابعة لجامعة أكسفورد، وطالبوا منظمة الصحة العالمية بضرورة تحديث إرشاداتها عن كيفية انتشار مرض كوفيد-19 عبر الهواء.

✅ أشار العلماء إلى أن المنظمة تتجاهل القطرات الصغيرة من الفيروس التي تخرج من أفواهنا، لتصبح رذاذاً ثم تطفو بعيداً في الهواء، كوسيلة محتملة لانتقال العدوى.

✅ أظهرت دراسات أخرى أن الفيروس يمكن أن يبقى على قيد الحياة في الهواء لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

✅ في أكتوبر اللى فات أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية إن الفيروس ممكن أن يصيب أشخاص متواجدين على مسافة مترين من الشخص المصاب أو بعد مغادرته.

✅ وظلت منظمة الصحة العالمية تعتبر حتى وقت قريب أن ملامسة الأسطح الملوثة بفيروس كورونا هي الطريقة الوحيدة، والمدعومة بالأدلة العلمية، لانتقال العدوى، وذلك بعد أن ينتقل الفيروس إلى هذه الأسطح عبر رذاذ مصدره السعال أو العطس. ولكنهم في النهاية الآن يقرون بأن "انتقال العدوى عبر الهواء" لا يمكن استبعاده في ظروف معينة.


❓إيه الفرق بين انتقال العدوى عبر الرذاذ وعبر الهواء؟
🔶 عبر الرذاذ:
🔹 تنتقل العدوى عندما يصل رذاذ اللعاب أو المخاط الناجم عن السعال أو العطس إلى أنف أو فم أو عين شخص آخر.

🔶 عبر الهواء:
🔹 تنتقل العدوى عندنا تبقى الجسيمات الدقيقة عالقة في الهواء لفترة أطول، وتنتقل لمسافة أبعد، حتى يمكن أن يتنفسها شخص آخر حتى بعد مغادرة المصاب المكان نفسه، أو تصيب شخص آخر في مكان آخر تنتقل له عبر الهواء ولا يتواجد المصاب في محيط نفس المكان.


❓ قد أيه وقت ممكن يعيشه فيروس كورونا في الهواء؟
🔹 أظهرت الدراسات أن فيروس كورونا يمكن أن يبقى على قيد الحياة في الهواء لمدة ثلاث ساعات على الأقل.
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة