فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء وده من رحمة ربنا بينا
التصحيح
من
في 9 يوليو الماضي، نشرت منظمة الصحة العالمية قواعد إرشادية جديدة، عدّلت فيها بعض إرشاداتها، وقالت إنها لا تستبعد إمكانية انتقال فيروس كورونا من خلال جزيئات الهواء في الأماكن المغلقة، بما في ذلك في الصالات الرياضية والمطاعم.

وتقول الإرشادات الجديدة: "لا يمكن استبعاد انتقال الهباء الجوي القصير المدى، لا سيما في بعض الأماكن المغلقة بعينها، مثل الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية على مدى فترة طويلة من وجود الأشخاص المصابين".

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه في حين تشير الأدلة المبكرة إلى إمكانية انتقال العدوى عبر الهواء في مثل هذه البيئات، فإن الانتشار بواسطة القطرات والأسطح يمكن أن يفسر أيضًا الانتقال في تلك الحالات.

وأضافت المنظمة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمواصلة التحقيق في النتائج الأولية، مؤكدة أن الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى ما زالت يُعتقد أنها من خلال القطرات المتناثرة الخارجة من الجهاز التنفسي.

وفي 11 يوليو، أكدت المنظمة أن انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء مثل دائما مبعث قلق لديها، خاصة في المؤسسات الطبية.

وقالت المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، خلال مؤتمر صحفي افتراضي: "الانتقال عبر الهواء يمثل أحد سبل انتقال الفيروس التي أثارت قلقا لدينا منذ البداية، وخاصة في مؤسسات الرعاية الصحية".

وأوضحت كيرخوف أن الرذاذ الذي يحتوي على جزئيات الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لأجل أطول في المؤسسات الطبية.
وأكدت المسؤولة الصحية مع ذلك أن الرذاذ يمثل الوسيلة الأكثر شيوعا للفيروس على ما يبدو.

المنظمة ليست الجهة الوحيدة التي تعتقد ذلك، وإنما قدّم 239 عالما من 32 دولة أدلة تظهر أن الجسيمات الصغيرة من الفيروس قادرة على أن تطفو لفترات طويلة ومساحات بعيدة ومن ثم إصابة الإنسان.

وذكر العلماء أن هناك أدلة متزايدة على أن المسار الثالث (أو الجسيمات الأصغر في الهواء) يلعب أيضًا دورًا هامًا في انتقال العدوى.

تصريح حسام حسني، جاء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" على قناة القاهرة والناس.



❓كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟
🔹 يمكن أن يلقط الأشخاص عدوى كوفيد-19 من أشخاص آخرين مصابين بالفيروس.
🔹 ينتشر المرض بشكل أساسي من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم.
🔹 هذه القطيرات وزنها ثقيل نسبياً، فهي لا تنتقل إلى مكان بعيد وإنما تسقط سريعاً على الأرض.
🔹 يمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد-19 إذا تنفسوا هذه القُطيرات من شخص مصاب بعدوى الفيروس.
🔹 لذلك من المهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل (3 أقدام) من الآخرين.
🔹 قد تحط هذه القطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مثل الطاولات ومقابض الأبواب ودرابزين السلالم.
🔹 يمكن حينها أن يصاب الناس بالعدوى عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. لذلك من المهم غسل المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي لفرك اليدين.


❓ماذا قالت منظمة الصحة العالمية في البداية حول انتقال كورونا عبر الهواء؟
🔹 لم تثبت الدراسات حتى الآن إن هذا الفيروس ممكن أن يستمر في الهواء لفترات طويلة أو أن ينتقل عبر التكييف أو الهواء
🔹 طريقة الانتقال الفيروس تكون عن الرذاذ وممكن أن يلوث المنطقة حول المصاب كالأسطح والطاولات، لكن لم توجد إلى الآن دلائل علمية أن الرذاذ ينتشر عبر الهواء
➖ حسب الدكتورة حنان بلخي، المديرة العامة المساعدة لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية.


❓ما الذي جعل منظمة الصحة العالمية تعيد النظر في إرشاداتها؟
🔹 نشر 239 عالما من 32 دولة مؤخرا رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية.
🔹 دعوا المنظمة الدولية لتحديث إرشاداتها المتعلقة بفيروس كورونا في ضوء انتقاله عبر الهواء.
🔹 يشك بعض العلماء في أن مكيفات الهواء قد تساعد في نقل الفيروس عبر الهواء
🔹 وقال خوسيه خيمينيز، الكيميائي في جامعة كولورادو الذي وقع على الرسالة: "أردنا منهم الاعتراف بالدليل، وهذا بالتأكيد ليس هجوما على منظمة الصحة العالمية، إنه نقاش علمي، لكننا شعرنا أننا بحاجة لأن نطرح موقفنا علنا لأنهم يرفضون سماع الأدلة بعد محادثات عديدة معهم".
🔹 وردًا على الرسالة، قالت بينيديتا أليغرانزي، وهي مديرة فنية للوقاية من العدوى ومكافحتها بمنظمة الصحة العالمية، إنه "لا يمكن استبعاد الأدلة الجديدة عن انتقال عدوى فيروس كورونا عبر الهواء في الأماكن المزدحمة والمغلقة وذات التهوية السيئة".
🔹 ومع ذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أيضا أنها لا تزال ترغب في رؤية المزيد من الأدلة على هذا النوع من العدوى قبل اتخاذ قرارات جديدة.
🔹 وقال الدكتور ديفيد هيمان، وهو مستشار آخر لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تتوقع نتائج ملموسة من بحث أكثر شمولا قبل وضع استراتيجيات جديدة للتعامل مع الفيروس
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة