لم يرد في شروط المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا إقامة المباراة في دولة "محايدة" ولكن في "إحدى الدول" فقط.
التوضيح
من
💬 خلال مداخلة هاتفية مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، ظهر أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، في مواجهة رئيس الاتحاد الحالي، جمال علام، وفي الدقيقة 51 قال علام: "في شروط المسابقة مكتوب مباراة واحدة في دولة محايدة"، فيما رد مجاهد: "لا الكاف قال دولة مقالش محايدة.. مكتوب إحدى الدول".

✅ الحقائق:
✅ رغم أن لائحة المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، لم يرد فيها نصًا إقامة المباراة في "دولة محايدة"، ولكن وردت في نص القرار الصادر من الكاف في العام 2019، بإقامة نهائي البطولة من مباراة واحدة في "دولة محايدة".

📌 خلينا نفرق بين القرارين الصادرين عن الاتحاد الأفريقي "CAF":
1️⃣ الأول: هو قرار الكاف بإقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا من مباراة واحدة والصادر في العام 2019.

2️⃣ والثاني: هي لائحة وشروط المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا الصادرة عن الكاف.

✅ في يوليو 2019، وبعد أزمة تعطل جهاز الـ "VAR" خلال نهائي البطولة بين الترجي التونسي والوداد المغربي، قرر الاتحاد الأفريقي إقامة نهائي البطولة من مباراة واحدة على (ملعب محايد).

📌 وجاء نص القرار بالإنجليزية كالتالي:
“from the problems encountered during the return match of the final of the Champions League and the Confederation Cup, the Executive Committee decided that the finals will be paved in one match and on neutral ground”.

✅ ولكن في لائحة المباراة النهائية للبطولة الصادرة عن الكاف لم يرد جملة (ملعب محايد) وجاءت نص المادة 28 من الشروط والخاصة باختيار الملعب كالتالي: "ستُلعب المباراة النهائية في مباراة واحدة فقط في بلد يختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

📌 وكان نص المادة بالإنجليزية:
28: The final will be played in one match only in a country chosen by CAF.

🔷 ونشبت أزمة بين النادي الأهلي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد اختياره إقامة المباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا لعام 2022 في مركب محمد الخامس في المغرب.

🔹 اعتبر النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم أن اختيار مركب محمد الخامس، في ظل أن الطرف الآخر في النهائي هو نادي الوداد المغربي، يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الفريقين.

🔹 وانتهت المباراة اللي أقيمت يوم 30 مايو الماضي، بهزيمة النادي الأهلي بنتيجة 2-0 وحصد الوداد للقب البطولة.