قبل أكثر من عشر سنوات، ُشنت حملة شرسة من الادعاءات الكاذبة بالفساد ضد الرئيس مبارك وأسرته.
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريحات جمال مبارك غير دقيقة، رغم الأحكام اللي حصلت عليها عائلة مبارك من المحاكم الأوروبية، ولكنهم مدانين بالفساد والتربح والاستيلاء على المال العام واستغلال منصب، بأحكام قضائية أمام المحاكم المصرية فيما انتهت قضايا أخرى بعد ردهم الأموال المستولى عليها وليست إثبات برائتهم، نسردها لكم:

📌 في مايو 2015، قضت محكمة الجنايات بحبس مبارك ونجليه علاء وجمال 3 سنوات بتهمة الاستيلاء على المال العام في القضية المعروفة باسم "القصور الرئاسية".

📌 وجاء في حيثيات حكم المحكمة، أن مبارك أساء استغلال وظيفته فاستولى لنفسه كما سهل لنجليه علاء وجمال الاستيلاء بغير حق على المال العام المملوك للدولة بمبلغ جملته 125 مليونا و 779 ألفا و 237 جنيها و52 قرشا.

📌 وبدد مبارك وأبناءه تلك الأموال في الإنفاق من مخصصات مراكز اتصالات رئاسة الجمهورية المدرجة بميزانية وزارة الإسكان، في أعمال تشطيب فيلات وشقق سكنية ومنتجعات تملكها الأسرة في مصر الجديدة وشرم الشيخ وطريق الإسماعيلية، بالإضافة إلى مكتب جمال مبارك بمقر الحزب الوطنى، ومكتب خاص بسوزان مبارك بمركز سيتى ستارز التجارى، ومقبرة خاصة بالعائلة.

✅ أما سوزان مبارك، لم تحصل على براءة من التهم الموجهة إليها، بتضخم ثروتها بطريقة غير مشروعة، وإنما أُفرج عنها في مايو 2011، بعد تنازلها للدولة المصرية عن ممتلكاتها العقارية والأموال الموجودة في حساباتها البنكية واللي قدرت حينها بمبلغ 24 مليون جنيه.

📌 لم تقدم سوزان مبارك أي مستندات تُثبت مصدر أو مشروعية تلك الأموال والعقارات.

📌 وفي قضية أخرى انتهت بالتصالح ورد الأموال، كانت قضية هدايا الأهرام، إذ وافقت نيابة الأموال العامة العليا، في يناير 2013، على سداد الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته مبلغ 20 مليون جنيه، قيمة الهدايا التي حصلت عليها أسرة الرئيس السابق من مؤسسة الأهرام في قضية "هدايا الأهرام" على أن يتم سداد المبلغ من أموال «علاء»، نجل الرئيس السابق، المتحفظ عليها.

✅ ومن بين أقارب عائلة الرئيس الأسبق، الأخ الشقيق لسوزان مبارك، منير ثابت صالح واللي تصالح مع الحكومة ودفع 45 مليون جنيه في 2019، في قضية استغلال النفوذ، وتضخم ثروته والاستيلاء على أموال شركة مصر للطيران خلال توليه رئاسة شركة الخدمات الأرضية بمصر للطيران.

📌 وده بعدما أيدت محكمة جنايات جنوب القاهرة، قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع شقيق سوزان ثابت رجل الأعمال منير ثابت ونجليه، من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة وأرصدتهم المصرفية.

📌 أما حما علاء مبارك ووالد زوجته رجل الأعمال مجدي راسخ، فإن المحكمة لم تبرأه أيضًا، إنما تصالحت معه بعد اتفاق مع لجنة استرداد الأموال المهربة بسداد راسخ وآخرين مبلغ وصلت قيمته إلى مليار و315 مليون جنيه للدولة في القضية التي عرفت إعلاميًا بأرض سوديك.

💬 جاءت تصريحات جمال مبارك خلال فيديو بثه أمس.
الرئيس السابق للجنة السياسات في الحزب الوطني المنحل