فيه 15 مليون أجنبي عايشين في مصر
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح عبدالمنعم سعيد غير دقيق، قدرت المنظمة الدولية للهجرة العدد الحالي للمهاجرين الدوليين المقيمين في مصر بنحو 9 مليون و12 ألف و582 شخص ما بين مهاجر ولاجئ، وليس 15 مليون شخص كما زعم سعيد، وفقًا لتقريرها الصادر في أغسطس الماضي.

📌 وبحسب المنظمة، مثّل المهاجرون الدوليون المقيمون في مصر نحو 8.7% من إجمالي عدد سكان مصر.

📌 يتشكل المهاجرون الدوليون في مصر من 133 دولة، من بينهم 4 مليون من دولة السودان، و1.5 مليون سوري، ومليون من اليمن، ومليون من ليبيا، وتُشكل تلك الجنسيات الأربعة 80% من المهاجرين الدوليين المقيمين حاليًا في مصر.

📌 وتعرّف المنظمة الدولية، المهاجر بأنه أي شخص يتحرك أو انتقل عبر حدود دولية أو داخل دولة بعيدًا عن مكان إقامته المعتاد، بغض النظر عن الوضع القانوني للشخص، وما إذا كانت الحركة طوعية أو غير طوعية، أو مدة الإقامة.

📌 ويقدر متوسط عمر غالبية المهاجرين في مصر عند سن 35 سنة، منهم 50.4% ذكور، و49.6% من الإناث.

📌 56% من المهاجرين المقيمين في مصر يقيمون في 5 محافظات هي "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، دمياط، والدقهلية"، بينما يعيش باقي المهاجرين في محافظات مثل أسيوط، أسوان، الغربية، الإسماعيلية، الأقصر، مرسى مطروح، المنوفية، المنيا، بورسعيد، القليويبة، قنا، والبحر الأحمر، وأعداد قليلة في مدينة دهب، والشرقية وسوهاج والسويس.

📌 37% من المهاجرين المقيمين في مصر يعملون في وظائف وشركات مستقرة، مما يعني أن المهاجرين يساهمون بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري.

📌 وقالت المنظمة، إن السوريون من أفضل الجنسيات التي تساهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري، ويقدر حجم الأموال التي استثمرها 30 ألف مستثمر سوري مسجل في مصر بنحو مليار دولار.

💬 جاء تصريح عبدالمنعم سعيد خلال لقاء مع برنامج المشهد على قناة TEN.