الأمطار الساقطة على الحبشة تربو إلى 500 مليار متر مكعب في السنة وتحصل مصر والسودان مجتمعتين على 79 مليارا فقط، تقسم بينهما وفقا لاتفاقية 1959
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ أرقام السفير عبد الله الأشعل غير دقيقة، أولاً: متوسط كمية الأمطار اللي بتسقط على إثيوبيا حوالي 850 مليار م3 سنويًا، وفقًا لدراسة صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو 2021".

✅ الخطأ التاني: بحسب اتفاقية 1959، إجمالي حصة مصر والسودان المائية 74 مليار م3، تحصل مصر على 55.5 مليار م3، والسودان على 18.5 مليار م3، بالإضافة إلى 10 مليار م3 تذهب للبخر بسبب التخزين في بحيرة ناصر.

✅ ثالثًا: أنهار إثيوبيا تمد نهر النيل بـ 72 مليار م3 في المتوسط السنوي، وبقية الكمية اللي بتتراوح بين 12 مليار م3 في أدنى كمياته إلى 21 مليار م3 في أقصى الكميات يخرج من البحيرات الاستوائية إلى المجرى الرئيس لنهر النيل عبر النيل الأبيض.

جاء تصريح عبد الله الأشغل في متن مقال بعنوان "رحلة أزمة سد النهضة حتى مجلس الأمن" المنشور في موقع عربي 21


🔴 قبل يومين أعلنت الحكومة الإثيوبية الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة، ونشر رئيس الحكومة آبي أحمد صورًا والمياه تعبر الممر الأوسط للسد.

🔴 غرد صالح بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، على تويتر: "لقد تمت عملية الملء الثاني لخزان النهضة. وهذا يعني أن لدينا كمية المياه اللازمة لتشغيل التوربينات".

🔴 ولكن خبراء مصريين كان لهم رأي آخر:
🔹 قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن تحديد معايير النجاح من الفشل هي الأهداف والنتائج المرجوة؛ وأديس أبابا حددت أن يكون الملء ما يقارب 13.5 مليار متر مكعب، ومع ذلك لم تصل إلى هذا الرقم؛ بل لم تخزن سوي 3 أو 4 مليارات فقط؛ ليكون الإجمالي 7 أو 8 مليارات.

🔹 قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن إثيوبيا فشلت في التخزين الثاني لسد النهضة. لإنها كانت تأمل في الوصول إلى منسوب 595 مترا بتخزين 13.5 مليار متر مكعب بإجمالي 18.5 مليار متر مكعب في الملء الأول والثاني، ولكن بحيرة سد النهضة وصلت إلى إلى منسوب الخرسانة الحالية (573 مترًا)، ويصعّب رفعها أكثر من ذلك، بسبب استمرار هطول الأمطار.