عملية تطوير مثلث ماسبيرو، ظلت حلما لم يستطع أحد تنفيذه، إلا فى عهد الرئيس السيسي.. فعندما قدمت من الصعيد للدراسة فى القاهرة عام 1968، كنت أسمع عن خطط الدولة لتطوير مثلث ماسبيرو، وطوال تلك السنوات لم يتمكن أحد من البدء فى هذا المشروع، إلا دولة 30 يونيو
التصحيح
من
بدأت الدولة مشروع تطوير مثلث ماسبيرو منذ عام 1997، وأسست شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية، وكانت الشركة ومحافظة القاهرة في تشتري من الأهالي المنازل المتضررة من زلزال 1992.

في عام 2008 كانت أولى عمليات نقل الأهالي من المنازل غير الآدمية إلى مشاريع سكنية في "النهضة والسلام"، شمال شرقي القاهرة.

تصريح رئيس مجلس النواب جاء خلال حواره مع جريدة الأهرام.


❓وإيه هي شركة ماسبيرو وقد إيه حجم رأس مالها؟
◀️ الشركة بتقول عن نفسها في تعريفها على موقعها الإلكتروني: "تحرص الشركة على أن يصبح مثلث ماسبيرو من أرقى مناطق القاهرة المطلة على نهر النيل، ليضع قلب العاصمة ضمن مصاف العواصم العالمية، والعمل على جذب رؤوس الأموال مع تقديم أفضل عائد وقيمة للمساهمين من خلال تنفيذ المشروعات الإستثمارية، وفقاً لأغراض الشركة".
◀️ شركة ماسبيرو شركة حكومية رأسمالها المرخص 900 مليون جنيه، موزع على 9 مليون سهم قيمة السهم عشرة جنيهات مصرية على النحو التالي:

🔶 اولاً: البنك الاهلي المصري
🔹 عدد الأسهم: 3000000
🔹 القيمة الاسمية: 30000000 جنيه

🔶 ثانياً: بنك مصر
🔹 عدد الأسهم: 3000000
🔹 القيمة الاسمية: 30000000 جنيه

🔶 ثالثاً: شركة مصر للتأمين
🔹 عدد الأسهم: 1609750
🔹 القيمة الأسمية: 16067500 جنيهًا

🔶 رابعاً: شركة مصر لتأمينات الحياة
🔹 عدد الأسهم: 139250
🔹 القيمة الأسمية: 13902500 جنيهًا


❓عشان نفهم أهمية مثلث ماسبيرو لازم نعرف تاريخ المكان والمنطقة؟
🔹 حي "بولاق أبو العلا" اللي جزء منه "مثلث ماسبيرو" ظهر كطرح نيلي في القرن الثاني عشر، تراكم طمي النيل وكون منطقة كانت في البداية ميناء هام.
🔹 مع الوقت ودخول الحملة الفرنسية مصر زاد الاهتمام بالمنطقة، تبعه اهتمام أكبر من محمد علي باشا، طور الميناء وأنشأ ترسانة بحرية والمطابع الأميرية، وذلك حسب المعماري أحمد زعزع، أحد أعضاء فريق مشروع تطوير مثلث ماسبيرو التشاركي، في تصريحات لموقع مدى مصر.
🔹 بدأ يزداد عدد السكان في منطقة مثلث ماسبيرو على وجه التحديد في منتصف الأربعينات، وخصص شركس باشا أحد الأعيان؛ جزءًا كبيراً من المنطقة للخدم والعاملين لديه ليبنوا عليها منازلهم، وقبل أن يترك مصر وهبها كوقف للعمال لمدة 20 عامًا.
🔹 مع بناء كوبري أبو العلا في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1908، تغيرت علاقة بولاق مع الأحياء على الضفة الأخرى من النهر، وبدأت الطبقة الراقية تسكن وسط البلد الإسماعيلية والزمالك وجاردن سيتي الملاصقين لمثلث ماسبيرو وحي بولاق.
🔹 تواصلت التغيرات في 1956 مع إصدار الرئيس جمال عبد الناصر قرارا بتطوير العاصمة وإنشاء شارع الكورنيش بعرض 40 مترا، وبدأت إزالة مباني من على النيل، وأغلبها كان من المصانع والورش اللي تأسست في عهد محمد علي باشا.
🔹 في سنة ١٩٦٨ وبعد انتهاء فترة الوقف اللي حددها شرك باشا، بدأت وزارة الأوقاف في البحث عن ورثة الباشا في تركيا وأخبرتهم أن شركتين سعودية وكويتية تريدان شراء الأرض. لم يهتم الورثة باستمرار احتفاظهم بالأرض، وسنة ١٩٧٣ بدأ بيع أجزاء من أراضي مثلث ماسبيرو إلى الشركتين، رغم وجود السكان بهذه المنطقة.


❓وإيه موقع المنطقة حاليًا حجم ومساحتها؟
🔶 هي المنطقة الواقعة في المثلث الممتد بين شارع الجلاء وكوبري 15 مايو وشارع 26 يوليو وكورنيش النيل.
🔶 مساحتها إلى نحو 84 فدان.
🔶 المنطقة كانت تضم من الجهة المطلة على شارع 26 يوليو قبل الإزالة:
🔹 86 محلًا تجاريًا
🔹 123 وحدة سكنية



❓أمتى بدأ تهجير الأهالي من منطقة مثلث ماسبيرو؟
🔹 في عام 1992 ضرب زلزال مصر، وتضررت المنازل القديمة في منطقة مثلث ماسبيرو جدا، واضطر بعض الأهالي لمغادرتها، وبدأ محافظة القاهرة تشتري المنازل القديمة من الأهالي.
🔹 أسست الدولة شركة ماسبيرو لشراء المنازل من المنطقة كبداية لمشروع كبير لتطوير المنطقة.
🔹 في 2008 بدأ محافظة القاهرة أول عمليات تهجير الأهالي من المنطقة من المنازل المتضررة إلى مناطق "الروضة والسلام".
🔹 كانت محافظة القاهرة طلعت قرارات تمنع الأهالي من ترميم منازلهم اللي تضررت من الزلزال.


❓مين دلوقتي بيمتلك مثلث ماسبيرو؟
🔶 الجهات المالكة لقطع الأراضي بمنطقة مثلث ماسبيرو هم:
🔹 4 شركات سعودية وكويتية.
🔹 الكنيسة الأرمينية.
🔹 الشركة القابضة للتشييد
🔹 شركتان استثماريتان تعملان في أنشطة صناعية.
🔹 تستحوذ هذه الكيانات وحدها على 1605 قطعة أرض.
🔹 مساحات أخرى من الأراضي تمتلكها شريحة من صغار المستثمرين بمساحات تتراوح بين 20 و40 و50 متر مربع.
🔹 بدأت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في إجراء مفاوضات مع هذه الكيانات الـ8 كيانات استثمارية للحصول على أراضي تقدر بنحو 1605 قطعة بمساحات متنوعة، تمتلكها شركات خاصة وأخرى حكومية بمنطقة مثلث ماسبيرو.
🔹 ودخلت هيئة المجتمعات العمرانية مفاوضات مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير لشراء 19 ألف متر مربع مملوكين لها بالمنطقة.


❓إزاي بدأت التخطيط لتهجير الأهالي من المنطقة وتطوير مثلث ماسبيرو؟
🔹 بعد تأسيس صندوق تطوير العشوائيات في 2008، ازداد تهجير السكان ونقلهم إلى مشاريع سكنية في أحياء النهضة والسلام بشمال شرق القاهرة، وأسّس الشباب اللي عايشين في منطقة مثلث ماسبيرو "رابطة شباب ماسبيرو" لحشد السكان ضد عملية التهجير وهدم المنطقة.
🔹 في عام 2008، بدأ الجمهور بالتعرّف على مشروع القاهرة 2050، اللي أعلنه بعض الشخصيات الحكومية بشكل غير رسمي في وسائل الإعلام، ثمّ تسرّبت وثيقة المشروع آنذاك وشملت خططًا خاصة في منطقة "مثلث ماسبيرو" عشان تبقا جزءًا من مركز للسياحة والترفيه والتطوير.
🔹 قرّرت "رابطة شباب ماسبيرو" بالتعاون مع مجموعة تصميم معماري لوضع تصوّر لتطوير المنطقة وتجديدها من غير هدم منطقة الفقراء العشوائية التراثية. بعد عامين عُرضت هذه الخُطة على الهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة إلى وزارة الإسكان، إلا أنّ الرؤية متنفذتش.
🔹 نَشطت رابطة شباب ماسبيرو مرة أخرى بعد انهيار عقارين في حارة "عثمان رشدان علي" في ديسمبر 2011، وهو ما أسفر عن موت 11 شخصًا، ونظّمت الرابطة تظاهرة احتجاجًا ضد محافظة القاهرة التي رفضت إعطاء السكان تصاريح ترميم للعقارات الآيلة للسقوط.
🔹 رغم أن المظاهرة خلت محافظ القاهرة يتسقبل السكان ويقعد معاهم، ولكن الاجتماعات محققتش أي نتايج تذكر.
🔹 أعلن المحافظ في ما بعدُ عن خُطة شملت بناء 64 برجًا سكنيًّا ونقل الأهالي إلى مناطق أخرى، وقطع الأهالي الطرق ورسموا الكتابات والشعارات على الجدران، رافضين مغادرة الحي الذي يسكنون فيه.
🔹 في 2015، أصدرت محافظة القاهرة مذكرة احتوت على أول قرار بشأن منطقة مثلث ماسبيرو رقم 1790، بإعلان مثلث ماسبيرو، منطقة إعادة تخطيط، ثم القرار رقم 1362 لسنة 2015 بتشكيل لجنة الحصر والتفاوض مع ملاك العقارات داخل منطقة ماسبيرو لوضع مخطط لإعادة تقسيمها وتوزيع ملكيات الأراضي بها.
🔹 بعدها شكلت المحافظة لجنة لتقييم العقارات وخرائط التثمين لأراضى المنطقة، أعلنت نتائجها بعد تجميع جميع الملفات والمستندات التي تقدم بها المواطنون المتعلقة بملكية فى المنطقة، حيث انتهت إلى وجود 8 كبار ملاك لـ 973 قطعة أرض بجانب 10 قطع أرض لصغار الملاك، و271 ملفا بواقع 290 قطعة أرض أخرى لصغار الملاك.
🔹 كشفت المذكرة عن تحرير عقود اتفاق مبدئي مع المواطنين الموافقين على المشاركة فى مشروع التطوير، بعد موافقة 6 كبار الملاك.
🔹 في 2017، بدأت الحكومة بنقل المستأجرين إلى مشروع الأسمرات في حي المقطم، وفي أكتوبر من نفس العام، بدأت الحكومة بتعويض الأسر ماليًا، وطُلب من العائلات التي تُغادر المنطقة أن تخلع نافذة كدليل مادي على أنها لن تعود، وفي الوقت نفسه، خفضت الحكومة مبلغ التعويض لأصحاب المحلات.
🔹 في فبراير 2018، ذَكَرَت التقارير أن 3200 أسرة من أصل نحو 4500 أسرة غادرت المنطقة، في حين كان على 850 أسرة أن تقرّر البقاء (يرغبون في العودة بعد إنهاء التطوير)، في الوقت الذي لم تحسم 170 أسرة أخرى أمر البديل الذي يريدونه، بالإضافة إلى 300 أسرة لم تتقاضَ تعويضاتها المادية حتى الآن.
🔹 في يناير 2019، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا باعتبار أراضي مشروع إعادة تخطيط منطقة مثلث ماسبيرو من أعمال المنفعة العامة.