هيئة نقل القاهرة بتاخد دعم ما يزيد عن مليار جنيه. والإيراد اللي بتورده بكل الاتوبيسات والدنيا دي كلها ما يزيد عن 300 مليون جنيه
التصحيح
من
بلغت إيرادات هيئة النقل العام بالقاهرة في السنة المالية السابقة 2019/2018 نحو مليار و43 مليون، وليس 300 مليون جنيه، وذلك حسب تصريحات رئيس الهيئة أمام مجلس النواب.

تصريح أحمد السجيني جاء خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد.


❓ما هي هيئة النقل العام؟
🔹 بدأ النقل العام في مصر بشركات أتوبيسات خاصة، ملكها وقتها رجال أعمال مثل أبو رجيلة و مقار وساويراس، بعد ثورة 1952، أدرك رجل الأعمال أبو رجيلة الحاجة إلى خدمات أتوبيس محسنة، وقرر أن يستثمر في قطاع المواصلات من خلال تأسيس شركة جديدة للأتوبيس (سماها شركة أبو رجيلة). ولا توجد سوى معلومات قليلة حول عمليات هذه الشركات، سواء شركة أبو رجيلة أو الشركات التي كانت موجودة قبلها، إلا أن روايات قليلة من صحيفة الأهرام وصحف أخرى تشير إلى أن شركة أبو رجيلة كانت أشهر شركة أتوبيس ووفرت خدمة أفضل مقارنة مع شركتي مقّار وساويرس.

🔹 بعد ذلك انتهت مشاركة القطاع الخاص في المواصلات العامة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 117/1961، بعد أن أممت الحكومة البنوك وشركات التأمين وبعض الشركات الكبرى ، وأصدر الرئيس جمال عبد الناصر المرسوم رقم 1360/1959 الذي أسس مؤسسة النقل العام لمدينة القاهرة. ونصت المادة 3 من هذا المرسوم على أن يترأس مجلس إدارة مؤسسة النقل العام لمدينة القاهرة رئيس بلدية القاهرة، وأن يتضمن أعضاء المجلس ممثلين عن وزارة شؤون البلديات ووزارة النقل والمواصلات. وهذا أول سجل بشأن هيئة حكومية تملك وتدير مرافق النقل العام في القاهرة.

🔹 تضم الأن، 3000 أتوبيس، و350 خط، و156 محطة نهائية، و24 جراج، وتنقل يوميا مليون ونصف مليون راكب، ونطاقها محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.


❓ما حجم ميزانية هيئة النقل العام؟
🔹 ميزانية هيئة النقل العام في القاهرة وصلت في موازنة 20 لنحو 5 مليار جنيه.
🔹 المصروفات كلها حوالي 3 مليار، منهم حوالي مليار ونص أجور، ومليار ونص تكاليف ومصروفات.
🔹 الإيرادات 2.712 مليار، منهم حوالي مليار ونص اعانة ودعم.
🔹 خسائر الهيئة حوالي 340 مليون جنيه فقط.