فين بقى هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية من اللى بيحصل في غزة؟ العالم فقد نطقه.
التصحيح
من
✅ الحقائق:
✅ تصريح أحمد الطاهري غير دقيق، أصدرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، بيانات رسمية، أدانت ما يحدث في غزة من حصار، ووصفت ما يحدث من قوات الاحتلال الإسرائيلي بأنه حصار غير القانوني وغير إنساني.

📌 في 12 أكتوبر أي قبل يوم من حلقة الطاهري على شاشة إكسترا نيوز، أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا على لسان أنياس كالامار، الأمينة العامة للمنظمة، قالت فيه: إن "العقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة يرقى إلى مستوى جريمة حرب، وهو أمر قاسٍ وغير إنساني". [1]

📌 ووصفت المتحدثة إسرائيل، بأنها "القوة المحتلة"، عليها التزام واضح بموجب القانون الدولي بضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المدنيين في غزة

📌 ودعا البيان وقتها، إسرائيل إلى تسهيل إنشاء ممرات إنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، والسماح بالمرور الآمن لأولئك الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية خارج قطاع غزة.

✅ على جانب آخر كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تحقيق أجرتها عن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، أن إسرائيل تستخدم القنابل الفسفورية المحرمة دوليًا في غاراتها على القطاع وعلى جنوب لبنان. [2]

✅ وأشارت المنظمة أن استخدام الفسفور الأبيض من قبل إسرائيل في العمليات العسكرية في غزة ولبنان يعرض المدنيين لإصابات خطيرة.

📌 كما أبرزت المنظمة انتهاكات قطع الاحتلال الإسرائيلي الكهرباء، والمياه، والوقود، والغذاء عن غزة ، وأنه أمر يرفضه القانون الإنساني الدولي.

📌 أحمد بن شمسي مدير التواصل والمرافعة في منظمة هيومن رايتس ووتش، للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أجرى حوارًا مصورا مع قناة فرانس 24، يوم 12 أكتوبر، قال فيه إن "ما يحدث في قطاع غزة من فرض حصار يعرّض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء، محظور بموجب القانون الدولي الإنساني ويصنف كـ"جريمة حرب".

💬 جاءت تصريحات أحمد الطاهري خلال تقديمه لبرنامج كلام في السياسة المُذاع يوم 13 أكتوبر على شاشة قناة إكسترا نيوز المملوكة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التابعة للدولة.