ما حقيقة هدم مبنى أثري بحدائق المنتزه؟
التصحيح
من
🔴 انتشرت صور على تويتر وفيسبوك، لمبنى "رويال هاوس" بحدائق المنتزه بالإسكندرية بعد هدمه، في إطار خطة الحكومة لتطوير المنطقة، وادعى ناشروها أن المبنى أثريًا، وأنفقت الحكومة على تطويره 40 مليون جنيه في العام 2017، وعادت لتهدمه في العام 2022.

⬛ الحقيقة أن الصورة قديمة والمبنى اتهدم بالفعل، والصور سبق وانتشرت في أغسطس 2020 على فيسبوك وتويتر، يعني دي مش المرة الأولى اللي يثار فيها قضية هدم المبنى.

❓ هل المبنى أثري؟
▪️ مبنى رويال هاوس ليس أثر، وغير مسجل في عداد الآثار الإسلامية أو القبطية، وبني على طراز المباني التراثية الموجودة بحدائق المنتزه، حتى لا يخل بالمظهر والطابع الخاص بالمنطقة، بحسب بيان قطاع الآثار بالإسكندرية.

▪️ في العام 2015، خرجت لجنة خبراء من منطقة آثار الإسكندرية، لمعاينة مبنى "رويال هاوس"، وتبين لها بالفعل أن المبنى حديث البناء وغير أثري، ولا يخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

▪️ عبر حسابه على فيسبوك، قال أحمد سلامة مصطفى، المُهندس المسؤول عن تصميم مبنى "رويال هاوس" إنه اختار التصميم بالشكل ده، عشان يبقى ملائم للطابع المعماري لقصور المنتزه، وأنه سعيد ان قطاع كبير أعتقد أن المبنى أثري.

❓ مين تحمل تكلفة تطوير المبنى.. وكم تكلف؟
▪️ في العام 2017، أعلنت شركة ستانلى العقارية، إنها ضخت استثمارات بنحو 40 مليون جنيه لتطوير مبنى رويال هاوس بحدائق المنتزه، بعد حصولها على حق الانتفاع بالمبنى لمدة 10 سنوات.

▪️ الشركة حصلت على حق الانتفاع من مبنى رويال هاوس عبر مزايدة علنية، مقابل 120 مليون جنيه وردتها إلى خزانة الدولة، قيمة مدة الانتفاع.

▪️ شركة "ستانلي" مش بس حصلت على حق الانتفاع من مبنى رويال هاوس، ولكن كمان حصلت على حق الانتفاع من قصر السلاملك، وقالت في بيان إنها "هتضخ 500 مليون جنيه داخل منطقة قصر المنتزه على تطوير المبانى وتكلفة حق الانتفاع من قصر السلاملك اللي بلغت 190 مليون جنيه".

▪️ في ديسمبر 2018، نشرت جريدة "فيتو" استغاثة من شركة "ستانلي" موجه إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تتهم فيها شركة المنتزه للسياحة والاستثمار، إحدى شركات القابضة للسياحة التابعة للحكومة المصرية، بتعسفها ومحاولتها بكل الطرق غلق مبنى رويال هاوس.

▪️ واُتهم فرج عبد الباري، رئيس مجلس إدارة "ستانلي" للمقاولات، في قضية "توظيف أموال" رقم 16 لسنة 2018 جنح اقتصادية، بعدما حصل على 41 مليون جنيه من المواطنين بزعم توظيفها.

▪️ وفي نوفمبر 2019، أخلت شركة ستانلي للمقاولات مبنى رويال هاوس بعد إعلان إفلاسها رسميًا، واستملت شركة المنتزه للسياحة والاستثمار (تابعة للحكومة) المبنى، بعد قرار رئيس محكمة الإسكندرية الاقتصادية بإفلاس الشركة المنتفعة.

❓ كيف تغير مشروع تطوير منطقة المنتزه بالكامل؟
▪️ في يناير 2019، بدأت الحكومة المصرية في إخلاء كبائن المنتزه من المنتفعين بها بالقوة الجبرية، لعدم سداد ما قررته وزارة السياحة بدفع مبلغ ألف جنيه للمتر الواحد تحت الحساب لحين الفصل في القيمة الإيجارية الجديدة لتلك الكبائن.

▪️ وفي سبتمبر 2020، قرر رئيس الجمهورية إنهاء تبعية منطقة حدائق المنتزه إلى وزارة السياحة والآثار، وتسليمها إلى رئاسة الجمهورية، على أن تتولى الرئاسة بصفتها الجهة صاحبة الولاية على قصر المنتزه، تطوير المنطقة لأغراض التنمية والسياحة دون تغيير طبيعتها القائمة على المنفعة العامة.

⬛ كما أعلنت الحكومة عن مشروع لتطوير منطقة المنتزه، واللي يشمل:
➖ إنشاء جزيرة شاي ومارينا يخوت.
➖ إنشاء عجلة دوارة باسم "عين الإسكندرية" بارتفاع 65 متراً.
➖ تطوير الحدائق الملكية، والمباني الأثرية، وإنشاء متحف "يخت فخر البحار" الخاص بالملك فاروق.
➖ تطوير فندق فلسطين وزيادة عدد الغرف الموجودة به، وتطوير فندق قصر السلاملك، وزيادة عدد الغرف، وتطوير منتجع بالما، الذي يضم غرفا فندقية، وقاعات احتفالات.
➖ إنشاء حديقة استوائية، وحديقة معلقة، وناد رياضي.
➖ تطوير الصوبة الملكية، والاهتمام بالأشجار النادرة في الحدائق، وزيادة الرقعة الخضراء باستخدام أنظمة ري حديثة.
➖ إنشاء كورنيش مفتوح على البحر، وتطوير وإنشاء 650 كابينة على شواطئ عايدة ونفرتيتي ونفرتاري.