السد لا يضر أحدًا.. والغرض منه أيضا أن يكون بنك مياه لمصر وحماية السودان من الفيضان
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ حديث وزير الدولة الإثيوبي غير دقيق، في حال عدم التنسيق والوصول لاتفاق مشترك بشأن سنوات ملء سد النهضة بين البلدان الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، سوف يتسبب سد النهضة في عجز مائي لمصر يصل إلى 31 مليار متر مكعب سنويًا، وهو ما يتجاوز ثلث إجمالي ميزانية المياه الحالية لمصر، وفقًا للدراسة المنشورة في دورية "ليترز إنفيرومنتال ريسرش" Environmental Research Letters.

📌 وبحسب الباحث المشارك في الدراسة، الجيولوجي أبو طالب زكي، فإن الرقم 31 مليار متر مكعب ليس من حصة مصر من مياه النيل، بل إجمالي موارد مصر المائية.

📌 وأنه في حال فقدت مصر 5 مليارات متر مكعب من المياه سيؤدي ذلك إلى خسارة مليون فدان، ويزيد حجم الأرض المتدهورة أو يقل وفق المياه المفقودة.

✅ كمان وزير الري محمد عبد العاطي، قال في سبتمبر 2019، إن نقص 1% من حصة مصر المائية سيؤدي لفقدان حوالي 100 ألف فدان.

✅ قدر الباحثان من جامعة الزقازيق، ولاء النشار وأحمد اليماني أن مساحة الأرض الزراعية التي ستخسرها مصر بسبب سد النهضة ستصل لحوالي 29.5% في الوجه القبلي و23% في الدلتا من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية.

✅ وبالنسبة للسودان، أوضح مستشار وزارة الري الأسبق الدكتور ضياء القوصي، أن الأضرار الناتجة عن ملء سد النهضة دون تنسيق سيصل إلى 7 مليار متر مكعب بالنسبة لمصر وللسودان.

📌 وبحسب القوصي، ستتراجع حصة مصر إلى 48 مليار متر مكعب بدلاً من 55 مليار متر مكعب، فيما تتراجع حصة السودان إلى 11 مليار متر مكعب بدلاً من 18 مليار متر مكعب.

📌 ووفقًا للدكتور نادر نور الدين، فإنه من المتوقع أن يتوقف سدي الروصيرص وسنار السودانيين عن توليد الكهرباء تمامًا بسبب عدم وجود مياه كافية.

📌 كما قال عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، سد النهضة بمثابة قنبلة مائية، وفي حالة حدوث أي انهيار للسد، سوف يتسبب في وفيات تقدر بنحو 20 مليون نسمة من المواطنين السودانيين.

💬جاء تصريح رضوان حسين خلال لقاء مع قناة العربية