سننتج في نهاية العام بديل للسجائر يستخدم تسخين التبغ بدلًا من حرقه وهو أقل خطرًا صحيًا بنسبة 95%
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام هاني أمان مضلّل، لا يُعد "التبغ المسخن" أقل خطرًا بأي نسبة عن "التبغ المحروق" بل على العكس تقول منظمة الصحة العالمية إن الانبعاثات المولدة من منتجات "التبغ المسخّن" تحتوي على مواد سمية أعلى من اللي الموجودة في دخان السجائر التقليدية "المحروقة".

✅ منظمة الصحة العالمية قالت على موقعها الإلكتروني، إن الدراسات اللي زعمت أن "التبغ المُسخن" مكوناته أقل ضررًا مقارنةً بالسجائر العادية، هي دراسات مُمولة من "دوائر صناعة التبغ"، وأكدت المنظمة إن "لا تُوجد حالياً بيِّنات تدل على أن منتجات التبغ المُسخّن أقل ضرراً من منتجات التبغ التقليدية".

✅ في يوليو 2020، رفضت إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة، الادعاءات القائلة بأن منتج "التبغ المسخن" أقل ضررًا من منتجات التبغ الأخرى أو أنه يتيح "الحد من المخاطر المحدقة بالصحة".


جاء تصريح هاني أمان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة على الفضائية المصريةجاء تصريح هاني أمان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة على الفضائية المصرية




❓إيه هو التبغ المسخن؟
🔹 يختلف التبغ المسخن عن تبغ السجائر التقليدية إنه يعتمد على تسخين التبغ بدلا من حرقه، ليخرج منه رذاذاً بعد التسخن يحتوي على النيكوتين ومواد كيميائية أخرى يستنشقها المتعاطون عن طريق الفم.
🔹 تحتوي هذه المنتجات -حسب منظمة الصحة العالمية- على مادة النيكوتين المسببة للإدمان الشديد واللي تُوجد في التبغ العادي، ما يجعل منتجات التبغ المُسخّن مسببة للإدمان.
🔹 يضاف إلى منتجات التبغ بالتسخين نكهات وأطعمة تعطي مذاقًا مختلفًا لمتعاطيها.
🔹 يستخدم متعاطو التبغ المسخن سجائر مصممة خصيصاً لتسخين التبغ.


❓ هل بيُعد التبغ الُمسخن سجائر إلكترونية؟
🔹 لاء.. السجائر الإلكتروني ملهاش أي علاقة بمنتجات التبغ المُسخّن.
🔹 منتجات التبغ تسخِّن التبغ لتوليد النيكوتين، أما السجائر الإلكترونية فهي عادة تُسخِّن سائلاً إلكترونياً لا يحتوي على النيكوتين.


❓ ايه الدول اللي ظهر فيها التبغ المسخن؟
🔹 أستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا وكولومبيا والتشيك والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإسرائيل وإيطاليا واليابان وكازاخستان وليتوانيا ولكسمبرغ وموناكو وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وبولندا والبرتغال وجمهورية كوريا ورومانيا والاتحاد الروسي وصربيا وجنوب إفريقيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وأوكرانيا والمملكة المتحدة.


❓ إيه توصيات منظمة الصحة العالمية عن التبغ المُسخن؟
🔹 قالت منظمة الصحة العالمية بشكل واضح إن جميع أشكال التبغ ضارة، بما فيها منتجات التبغ المُسخّن. ويُعد التبغ ساماً بطبيعته ويحتوي على مواد مسرطنة حتى في شكله الطبيعي.

🔹 لا يوجد أي دليل طبي أو علمي محايد يثبت إن التبغ المُسخن أقل ضررًا بأي نسبة من التبغ التقليدي.

🔹 انبعاثات التبع المُسخن بها مواد سمية أكتر من المواد السمية الموجودة في التبغ التقليدي.