لا يوجد أي حصار على قطاع غزة، إسرائيل تزود القطاع حتى اندلاع هذه الأزمة يوميًا بمئات الشاحنات من غذاء ودواء ووقود وكل شيء
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ كلام المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي مضلل، لأن رغم انسحاب إسرائيل من قطاع غزة في أغسطس 2005، لكنها لا تزال تسيطر على المنافذ البرية والجوية والبحرية للقطاع، وتسيطر على البنية التحتية وشبكات الاتصالات والسجل السكاني.

✅ إسرائيل من خلال سيطرتها على المنافذ والمعابر والبنية التحتية وضعت الفلسطينيين في قطاع غزة تحت الحصار الخانق، والذي يُمثل شكلاً غير مسبوق من العقاب الجماعي، بحسب تقرير صادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

✅ التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، رصد ما فرضته إسرائيل من حصار جويًا وبريًا وبحريًا على قطاع غزة منذ انتخابات 2007، واللي فازت بها حركة حماس، أن هناك قرابة مليوني فلسطيني في غزة محتجزين من حرية الوصول إلى ما تبقى من الأرض المحتلة والعالم الخارجي.

✅ هناك 7 معابر برية تربط قطاع غزة بالأرض المحتلة والعالم الخارجي منها 6 معابر تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، ومعبر واحد تحت سيطرة حركة حماس من جانب ومصر من الجانب الآخر.

1️⃣ تغلق إسرائيل معبر بيت حانون:
📌 ويقع شمالي قطاع غزة، وهو نقطة حدود بين إسرائيل وغزة، وهو البوابة الوحيدة التي تمكن أهالي القطاع من الوصول إلى إسرائيل أو الضفة الغربية، بشكل مباشر من دون المرور عبر مصر ثم الأردن، أو العكس، الذهاب من الضفة وإسرائيل إلى غزة.
📌 لا تسمح إسرائيل بالعبور من بيت حانون سوى موظفي المؤسسات الأجنبية وبعض الشخصيات المهمة والتجار، وبعض الحالات الصحية بالمرور منه، بعد التنسيق مع الارتباط الإسرائيلي والحصول على التصاريح اللازمة لذلك.
📌 يضطر العابرون منه إلى السير على أقدامهم مسافة كيلومتر واحد، وسط إجراءات أمنية معقدة، بعد تعرضهم لفحص أمني دقيق، ومنه تدخل الصحف والمطبوعات والإرساليات الأخرى.

2️⃣ معبر المنطار:
📌 يقع شرق مدينة غزة وتسيطر عليه إسرائيل، وهو أهم المعابر في القطاع، وكان أكبرها من حيث عبور السلع التجارية بين القطاع وإسرائيل.
📌 يخضع لرقابة شديدة، وتشترط إسرائيل تفتيشا مزدوجا لكل ما يمر عبره، فيفتشه طرف فلسطيني ثم تقوم شركة إسرائيلية متخصصة بتفتيشه.
📌 كان معدا لتصدير البضائع واستيرادها من غزة وإليها، ويعتبره الغزيون شريان الحياة، إذ إنه معد ليستوعب ما حجمه 220 شاحنة يوميا. ومنذ سيطرة حماس على قطاع غزة، أغلقته إسرائيل بوجه عمليات التصدير، أما في ما يتعلق بعمليات الاستيراد فقد عمل بشكل محدود فقط.

3️⃣ معبر العودة:
📌ي قع شرق مدينة رفح وتسيطر عليه إسرائيل، يعد معبرا صغيرا وهو مخصص للاستيراد فقط، وتحديدا مواد البناء، لكن إسرائيل تغلقه طوال الوقت.

4️⃣ معبر كرم أبو سالم:
📌 يقع في رفح، عند نقطة الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية. وهو مخصص للحركة التجارية بين القطاع وبين إسرائيل، واستخدم أكثر من مرة كبديل عن معبر رفح.

5️⃣ معبر القرارة:
📌 يقع شرق خان يونس ودير البلح، وهو معبر مخصص للتحرك العسكري الإسرائيلي، حيث تدخل منه الدبابات والقطع العسكرية كلما قررت إسرائيل اجتياح القطاع.

6️⃣ معبر الشجاعية:
📌 يقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وتسيطر عليه إسرائيل. ويستخدم لعبور الوقود نحو القطاع عبر أنابيب معدة لهذا الغرض، وتغلقه إسرائيل معظم الوقت.


7️⃣ معبر رفح:
📌 يقع في جنوب القطاع على الحدود المصرية الفلسطينية، وهو معبر بري يسيطر عليه الفلسطينيون ويعمل بالتنسيق مع مصر، وهو المعبر الوحيد الواصل بين غزة ومصر وهو مخصص لحركة الأفراد، إلى جانب تجهيزه لنقل البضائع، وشهد المعبر قبل سيطرة حماس على قطاع غزة، عمليات إغلاق متكررة تجاوزت الأشهر، إلا أنه ومنذ سيطرة حماس في 15 يونيو من عام 2007، ظل مغلقا إلا في حالات محدودة.


جاء تصريح أوفير جندلمان خلال مقابلة مع قناة بي بي سي عربي


❓ إزاي أثر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة؟
🔹 7 من كل 10 عائلات في القطاع تعاني من انعدام الأمن الغذائي.
🔹 بلغ معدل الفقر في القطاع 56%.
🔹 80% من سكان القطاع يعتمدون على المساعدات والمنح.
🔹 49% من السكان يعانون من البطالة.
🔹 35% من الأراضي الصالحة للزراعة محظور العمل فيها.
🔹 3 آلاف و267 فدان من المحاصيل الزراعية تضررت.
🔹 70% من الماشية التي ترعى في المنطقة العازلة تضررت.
🔹 انخفض عدد الصيادين المسجلين في غزة من 10 آلاف إلى 3 آلاف و600 صياد سنة 2020.
🔹 171 حادث إطلاق نار من البحرية الإسرائيلية على قوارب الصيد خلال سنة 2020.
🔹 17 ألف منزل تضرر خلال العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع 2008/ 2009.
🔹 1500 منزل تضرر خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية عام 2012.
🔹 14 ألف و568 منزل تضرر خلال العملية العسكرية سنة 2014.
🔹 66% من سكان القطاع لاجئين