مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً فى نسبة الطلاق.. وحالة طلاق كل 4 دقائق
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ مقولة أن "مصر تحتل المركز الأول في نسب الطلاق"، هي خطأ شائع ونُشر من قبل في أكثر من تقرير صحفي، كما انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم أنه غير حقيقة، وغير دقيق بالمرة، وفق أكثر من مصدر رسمي.

✅ في يونيو 2019، نفى مجلس الوزراء في بيان رسمي، أن مصر الأولى عالميا في نسبة الطلاق، ومُشددا على أن كل ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات.

✅ جهاز التعبئة والإحصاء، نشر أن معدل نسبة الطلاق بمصر بلغ 2.1 لكل ألف من السكان لعام 2017، وهذا المعدل من المعدلات العادية على مستوى العالم، وقال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز إن المعدل ده لا يقلق، لأنه أقل من دول أوروبية، ودلل بأن فى فرنسا 52 حالة طلاق أو انفصال لكل 100 حالة زواج.

✅ تحدث حالة طلاق واحدة كل 2 دقيقة و20 ثانية، وليس كل أربعة دقائق كما قال كرم جبر، وتحدث فى الساعة 27 حالة طلاق، أما اليوم 651 حالة، وأكثر من 7000 حالة طلاق فى الشهر، حسب رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اللواء خيرت بركات في تصريحات قالها في ديسمبر 2020.

✅ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قال إنه وفقًا للبيانات المتاحة خلال عام 2017 بالكتاب الإحصائي السنوي للسكان الصادر عن الأمم المتحدة "UN Demographic Yearbook 2017" يتضح أن مصر ليست في قائمة الدول الأعلى في نسب الطلاق.

✅ اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشف في ديسمبر 2020، أن حالات الطلاق في مصر وفق آخر إحصائية 225 ألف حالة فى 2019 مقابل 201 ألف حالة فى 2018.

جاء تصريح كرم جبر في متن مقاله المنشور في جريدة أخبار اليوم تحت عنوان: "بيوت من نار".



❓ ما هي دول العالم الأعلى في نسب الطلاق في العالم؟
🔹 دولة غوام بمعدل طلاق 4.2 لكل ألف.
🔹 دولة بيلاروسيا بمعدل 3.4 لكل ألف.
🔹 دولة لاتفيا بمعدل 3.1 لكل ألف
🔹 دولتا كازاخستان وليتوانيا بمعدل 3 لكل ألف
🔹 دولة كوبا بمعدل 2.9 لكل ألف
🔹 دولة جورجيا بمعدل 2.7 لكل ألف
🔹 دول الدنمارك وسان مارينو وكوستاريكا بمعدل 2.6 لكل ألف.

➖ وذلك وفقًا للبيانات المتاحة خلال عام 2017 بالكتاب الإحصائي السنوي للسكان الصادر عن الأمم المتحدة UN Demographic Yearbook 2017، واللي نشرت مقتطفات منه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري.

❓ ما أعلى 10 محافظات في عدد حالات الطلاق؟
🔹 الأولى: القاهرة
🔹 الثانية: الجيزة
🔹 الثالثة: الإسكندرية
🔹 الرابعة: الدقهلية
🔹 الخامسة: الشرقية
🔹 السادسة: القليوبية
🔹 السابعة: الغربية
🔹 الثامنة: البحيرة
🔹 التاسعة: قنا
🔹 العاشرة: المنوفية

➖ وذلك حسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، لعام 2018.