بروتوكوليا ليس من حقى استلام أي مصاب بالكورونا في المستشفى إذ وصلت درجة الأكسجين بالجسم الى 50، لأن حالته متأخرة جدا ومن الصعب علاجه
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ لم يرد في البروتوكول المصري لعلاج مصابي كورونا الصادر عن وزارة الصحة، أي سبب يسمح للمستشفيات بعدم استلام المصابين، سواء بلغت درجة الأكسجين بالجسم 50 أو أي درجة أخرى.

✅ بعد مراجعة بروتوكول علاج فيروس كورونا الموجهة لعلاج إصابات كورونا في المستشفيات لم نجد في نصوصه أى تعليمات عن وضع الأكسجين في جسم المريض أثناء استقباله.

✅ تواصل صحيح مصر مع أحد أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة وأحد المشاركين في وضع البروتوكول العلاجي، ونفي وجود شرط مختص بالأكسجين في جسم المريض لاستقباله في المستشفيات الحكومية المخصصة للعزل.

✅ تواصلنا أيضا مع مسئول بقطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة، وقال إن في مارس 2020 مع بداية ظهور فيروس كورونا في مصر أصدرت الوزارة تعليمات لكل المستشفيات الحكومية بضرورة استقبال المريض حتى لو كانت حالته متأخرة.

✅ الأسبوع الماضي توفي في محافظة سوهاج 14 شخص في يوم واحد بعد إصابتهم بفيروس كورونا، ستة منهم توفوا بمجرد الوصول للمستشفى.

✅ بعض أسر المتوفين أكدت إن الوفاة بسبب نقص الأكسجين بمستشفى سوهاج العام، ووكيل وزارة الصحة بسوهاج، أكد في تصريحات إنها متواجدة بداخل المستشفى للتحقيق في ذلك الأمر، وقالت إن اسطوانات الأكسجين متوفرة وخزان المستشفى ممتلئ وبصورة كبيرة.

✅ تشهد محافظة سوهاج زيادة في أعداد الإصابات بكورونا - كوفيد 19، و صنفتها وزارة الصحة أنها ثاني أعلى محافظة بعد كفر الشيخ في عدد الإصابات بالفيروس.

✅ في 17 إبريل طالب نقيب أطباء في سوهاج الدكتور محمود منصور، بفرض حظر تجوال كلي؛ لمحافظة سوهاج لمواجهة تفشي فيروس كورونا المُستجد بين المواطنين.


جاء حديث إيهاب هيكل خلال تصريحات صحفية لجريدة الشروق


🔹 النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان اتهم مسؤولي الصحة بالتسبب في زيادة إصابات ووفيات كورونا بالمحافظة، وقال إن وزارة الصحة لا تعلن عن بيانات حقيقة بشأن عدد الاصابات في سوهاج.

🔹 وقال كمان إن الموجود بس ٦٥ جهاز تنفس صناعي في محافظة سكانها ٥ ملايين ونصف مليون.

🔹 وزارة الصحة أعلنت إيفاد 33 طبيبًا إلى مستشفيات سوهاج في تخصصات الصدر والحميات والعناية المركزة لسد العجز في مواجهة أزمة فيروس كورونا.