استلمنا أول شحنة من مرفق كوفاكس التابع لتحالف جافي، التحالف بدأ مع بداية جائحة كورونا في العالم عشان يوفر لقاحات كورونا لكل دول العالم.. مصر من أولى الدول الإفريقية اللي تسلمت الجرعات التي سيوفرها التحالف الدولي.
التصحيح
من
✅ الحقائق:

➖ كلام مساعد وزير الصحة به عدد من الأخطاء:

✅ الخطأ الأول: "جافي "التحالف العالمي من أجل اللقاحات" تأسس سنة 2000، وليس مع بداية جائحة كورونا، وهو معنى بتوريد اللقاحات إلى البلدان الفقيرة والاهتمام بوصول اللقاحات لتحصين وحماية الأطفال على وجه الخصوص.

✅ الخطأ الثاني: جافي توزع اللقاحات عبر آلية "كوفاكس"، ومصر ليست من أولى الدول التي وصلها لقاح كورونا في إفريقيا عبر آلية "كوفاكس" بل وصل اللقاح إلى 18 دولة على الأقل في القارة قبل مصر، بداية من 24 فبراير الماضي.

✅ أول دولة في إفريقيا وصلها اللقاح عبر كوفاكس هي دولة غانا، في 24 فبراير 2021، ووصل إلى أكرا عاصمة غانا نحو 600 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا - اكسفورد.

✅ وصل اللقاح عبر آلية كوفاكس إلى دول: أنغولا - بنين - بوتسوانا - كوت ديفوار - إسواتيني - غانا - كينيا - ملاوي - نيجيريا - رواندا - سيراليون - جنوب السودان - جامبيا - توجو - اوغندا - السنغال - السودان - تونس.

✅ يعرف موقع منظمة الصحة العالمية "آلية كوفاكس" إنها مبادرة تهدف إلى تسريع تصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

✅ يشترك في قيادة مبادرة "كوفاكس" كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (جافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.

جاء تصريح محمد حساني خلال لقاء تليفزيوني مع قناة eXtra news


❓ ما هو تحالف اللقاحات الدولي "جافي" وكذلك ما هو "كوفاكس"؟
🔹 "جافي" هو تحالف تأسس عام 2000 بواسطة شراكة بين جهات مانحة كبرى، ووكالات دولية، وقادة صناعة اللقاحات. ويتلخص هدف "جافي" في مساعدة البلدان الأكثر فقرًا في العالم لتقديم لقاحات جديدة منقذة للحياة وتعزيز برامج التحصين في هذه البلدان.
🔹 أما كوفاكس فهي آلية وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاحات بهدف وصول لقاحات كورونا إلى 190 دولة مشاركة في آلية "كوفاكس"، بينها 92 دولة ذات عائدات ضعيفة أو متوسطة.


❓ ما الخطوات التي سوف تتبعها الدولة في التعامل مع شحنة لقاحات كوفاكس التي تسلمتها؟
🔹 سوف تخضع الشحنة للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من صلاحيتها ثم توزع لاحقًا على مراكز التلقيح الـ 139 لاستخدمها في تلقيح المواطنين.