اللي بيتحرش بأطفال بيكون عنده كبت جنسي، بسبب المظاهر والمناظر اللي شايفاها طول اليوم من الناس اللي لابسة لبس مثير، فما بيصدق يلاقي حاجة يصرف فيها غريزته
التصحيح
من
🔴 أعادت جريدة الوطن نشر مقطع فيديو للخطيب وإمام مسجد السيدة نفيسة سابقا، وإمام دعوة بوزارة الأوقاف حاليا، عبد الله رشدي، والذي بثه على صفحته الرسمية على فيسبوك في يوليو 2020، وقال فيه: "حتى اللي بيتحرش بأطفال، بيكون عنده كبت جنسي، بسبب المظاهر والمناظر اللي شايفاها طول اليوم من الناس اللي لابسة لبس مثير، فما بيصدق يلاقي حاجة يصرف فيها غريزته".

✅ الكلام ده غير صحيح، ومفيش رابط علمي بين ملابس المرأة والتحرش بالأطفال، وموسوعة الطب النفسي عرفت "الشخص المتحرش أو المعتدي جنسيًا على الطفل" إنه مصاب بمرض "البيدوفيليا Pedophilia".

✅ البيدوفيليا تعني استخدام الطفل الصغير لإشباع الرغبات الجسدية لبالغ أو مراهق، بما يشمل ذلك تعريض الطفل لأي نشاط أو سلوك جنسي زي ملامسته أو حمله على ملامسة المتحرش جنسيًا.

✅ يُشخص المصاب بالبيدوفيليا حتى بدون أن يرتكب أفعالاً جنسية مع الأطفال، بمعنى أنه بمجرد أن يكون لديه اشتهاء ورغبة بالأطفال، حتى لو لم يتعرض لهم سواء بالتحرش أو الاعتداء.

✅ فسر علماء النفس تشخيص المصاب بالبيدوفيليا على أساس مشاعره تجاه الطفل زي:
📌 بتكون عنده تخيلات جنسية كبيرة ومتكررة وسلوكيات حول النشاط الجنسي مع الأطفال خصوصًا الأطفال اللي قبل سن البلوغ، يعني قبل سن 13 سنة.
📌 تلك التخيلات بينتج عنها تصرفات متعلقة بهذه الرغبات المثيرة له جنسيًا، وغالبًا ما تكون واضحة.
📌 كل المصابين بالبيدوفيليا تكون أعمارهم أكبر من 16 عامًا، ويكون فارق العمر بينه وبين الطفل لايقل عن 5 سنوات على أقل تقدير.
📌 اشتهاء الأطفال عند المصابين بالبيدوفيليا يبدأ في العادة عند سن المراهقة، ولا يبدأ الاتصال مع الأطفال بالقوة، لكن عادة يجلبون له الهدايا أو غيره. وبعدين تتطور العلاقة إلى محادثة حميمة تتبعها نقاش جنسي، وبعدين تاخد منحى تاني زي ملامسة الطفل جنسيًا.

✅ كتب التاريخ تروي وقائع كثيرة حول الاعتداء على الأطفال خلال عهد الدولة الإسلامية زي:
📌 الباحث حسن عباس، يوثق في تقرير كتبه، أن أشهر الخلفاء العرب الي كانوا مولعين بممارسة الجنس مع الأطفال الغلمان كان يزيد بن معاوية والوليد بن يزيد بن عبد الملك.
📌 كمان الخليفة العباسي الأمين بن هارون الرشيد، كان مولعًا بالأطفال من الغلمان، حتى أنه أنشد فيهم شعرًا يقول فيه:"كوثر ديني ودنياي وسقمي وطبيبي/ أعجز الناس الذي يلحي محباً في حبيب".
📌 كمان وثق الباحث أن الشاعر العربي الأشهر أبو نواس كان معروف اشتهائه للأطفال، حتى أنه لما قالوا له :"زوجك الله الحور العين"، رد بأنه "ليس بصاحب نساء بل الولدان المخلدون".

✅ مفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام، قال إن التحرش الجنسي بالأطفال من أقبح الأفعال من وجهة نظر الدين، وصنفها بأنها من كبائر الذنوب التي تنأى عنها كل الفطر السوية، وانتهاكًا صارخًا للقيم الإنسانية في المجتمع، وطالب بالتصدي لكل من يقوم بهذه الأفعال.

✅ ثبت على عدد كبير من الرهبان والقساوسة في كنائس أوروبا وأمريكا التحرش الجنسي بالأطفال، ومنها ما كشفه تحقيق عن تحرش مارشال مانسيل، مؤسس إحدى الكنائس الكاثوليكية المتشددة في المكسيك جنسيا بستين طفلا على الأقل.

✅ في عام 2018 أعلن المدعي العام في بنسلفانيا، نتيجة تحقيقاته التي استمرت عامين، عن تستر كبار الرهبان المسؤولين في كنائس الولاية والفاتيكان، بشكل ممنهج، عن حالات التحرش الجنسي الواقعة بحق الأطفال.

✅ تعد الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول التي تنتشر فيها حالات تحرش جنسي بالأطفال على يد الرهبان الكاثوليك.

✅ قدرت منظمة الصحة العالمية أن فيه حوالي 150 مليون فتاة و73 مليون صبي، دون سن 18 سنة، أجبروا على ممارسة الجنس أو غيره من أشكال العنف الجنسي، وفقًا لدراسة صادرة عن الأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.

✅ كمان معظم الأطفال والأسر لا يبلغون عن حالات الإيذاء والاستغلال بسبب وصمة العار والخوف وانعدام الثقة في السلطات وانعدام الوعي.


تصريحات عبدالله رشدي جاءت في بث مباشر على صفحته الرسمية على فيسبوك في يوليو 2020، وأعاد نشره مرة أخرى إمبارح.

❓ طب هل فيه علاج للمصابين باشتهاء الأطفال أو البيدوفيليا؟
🔹 يمكن مُعالجة الولع الجنسي بالأطفال بالعلاج النفسي الفردي أو الجماعي على المدى الطويل، وبالأدوية التي تغير الدافع الجنسي وتقلِّل من مستويات التستوستيرون.
🔹 تكون نتيجة العلاج أحسن لما تكون مشاركة الشخص طواعية.
🔹 حبس المصاب بالبيدوفيليا لن يغير من توهماته أو رغباته تجاه الأطفال.
🔹 لازم يكون فيه التزام طويل بمراقبة الشخص المصاب بالبيدوفيليا ومن ثم يعاد إدماجه في المجتمع.