لا يوجد صحفي في مصر وجهت له تهما بسبب التعبير
التصحيح
من
✅ الحقائق:

✅ وثقت لجنة حماية الصحفيين في تقريرها السنوي في ديسمبر اللي فات، حبس 34 صحفيًا في مصر خلال عام 2020، في قضايا تتعلق بالنشر، وعملهم في الصحافة.

✅ ووثقت اللجنة أن مصر أبقت صحفيين غير مدانين بأية جريمة قيد الاحتجاز لمدد طويلة جداً.

✅ من سنة 2019، وثقت اللجنة تمديد اعتقال ما لا يقل 8 صحفيين بعدما استخدمت السلطات المصرية أسلوب التجديد اللانهائي لفترة الحبس الاحتياطي السابقة للمحاكمة للإبقاء على حبس صحفيين غير مُدانين بأية جريمة.

✅ منظمة مراسلون بلا حدود وثقت حبس السلطات المصرية 30 صحفيا لأسباب تتعلق بممارسة المهنة.

✅ منظمة العفو الدولية رصدت تعَّرض عشرات الصحفيين للقبض والاحتجاز بصورة تعسفية واتهامهم بتهم تتعلق ""بالإرهاب"" والفصل من العمل، لمجرد تعبيرهم عن آرائهم في الفترة ما بين 2016 إلى 2020.

✅ قُبض على الصحفيين سُلافة مجدي، وحسام الصياد، ومحمد صلاح، ثم احتُجزوا رهن الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق في تهم تتعلق بالإرهاب، وذلك بعد إلقاء سلافة مجدي كلمة في الأمم المتحدة عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر..

✅ جهاز الأمن الوطني في 30 أغسطس اعتقل الصحفي سيد شحتة من منزله بالجيزة، حيث كان يُخضع نفسه للحجر الذاتي بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا إلا أنه فقد وعيه في مركز الشرطة فتم أخذه إلى مستشفى حيث تم تقييده إلى سريره داخل وحدة العناية المركزة.

✅ الصحفي محمد منير اعتُقل في 15 يونيو اللي فات بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بعد توجيهه نقداً لطريقة معالجة الحكومة لجائحة كورونا بما في ذلك انتقاده لها في مقابلة أجراها في 26 مايو ومقالة زاوية نُشرت في الجزيرة في 14 يونيو.

✅ أصيب منير بكوفيد 19 أثناء احتجازه بسجن طُّره وأُفرج عنه في 2 يوليو حتى وافته المنية في 13 من الشهر ذاته في المستشفى بالجيزة بسبب مضاعفات ناتجة عن فيروس كورونا - كوفيد 19.

✅ اعتقال 3 صحفيين على الأقل بسبب عملهم على موضوع فيروس كورونا في ظل عدم تغطية الإعلام الرسمي لأخبار الأطباء والممرضين الذين يصابون بعدوى الفيروس.

✅ ألقت قوات الأمن القبض على الصحفي شادي زلط مدير تحرير موقع مدى مصر المستقل من منزله. كما داهمت قوات الأمن مقر موقع مدى مصر، واحتجزت لفترة وجيزة 16 من العاملين في الموقع.

✅ في 2019 أضافت السلطات موقعي قناة "بي بي سي" وقناة "الحرة" على الإنترنت إلى قائمة المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر، والبالغ عددها 513 موقعاً، من بينها مواقع إخبارية، ومواقع لمنظمات معنية بحقوق الإنسان.