الأزهر ينفي: الإمام الأحمدي الظواهري ليس عم أو جد أيمن الظواهري
التصحيح
من
🔴 أوردت عدد من التقارير الإخبارية، اللي نُشرت عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، إنَّه حفيد شيخ الأزهر الأسبق، محمد الأحمدي الظواهري، وبعض التقارير الأخرى أورده، أنه ابن شقيقه.

✅ الأزهر الشريف أصدر بيانًا نفى فيه أن أيمن الظواهري هو حفيد شيخ الأزهر الأحمدي الظواهري أو ابن شقيقه.

📌 ودلل الأزهر على ذلك، إنَّ الاسم الكامل لإمام الجامع الأزهر، الشيخ أحمدي الظواهري هو: محمد الأحمدي إبراهيم الظواهري، فيما الاسم الكامل لزعيم تنظيم القاعدة الراحل هو: أيمن محمد ربيع مصطفى عبد الكريم الظواهري.

📌 يظهر من الاسمين أنَّ الشيخ الظواهري ليس عمّه قطعًا، ويظهر من الاسم أنه أيضًا ليس ضمن أجداده؛ إذ لو كان جده لوجد اسمه ضمن أحد أجداد أيمن الظواهري، بل إنَّ الشيخ الظواهري مات قبل ولادة أيمن الظواهري بأكثر من خمس سنوات، بحسب البيان الرسمي الصادر عن الأزهر.

📌 وأكد الأزهر أنه ليس هناك اتصال زماني ولا مكاني به من قريب أو بعيد، فقط مسمى العائلة.

📌 ولد الشيخ الأحمدي الظواهري في قرية الظواهري التابعة لمركز ههيا في محافظة الشرقية، فيما ولد أيمن الظواهري في المعادي، وتقول مصادر أخرى، أنه ولد في كفر الدوار في محافظة البحيرة.

✅ والشيخ أحمدي الظواهري، تولى مشيخة الجامع الأزهر في الفترة ما بين عامي 1929 وحتى 1935، وتتلمذ في البداية على يد الشيخ محمد عبده، وفي عهده طور نظام التعليم في جامعة الأزهر إلى النظام الحديث، بجانب إصدار مجلة الأزهر.

📌 وبحسب بيان الأزهر، كان الشيخ الأحمدي "مالكي المذهب، أشعري المعتقد، صوفي المشرب" وانتمى في البداية إلى الطريقة الشاذلية الصوفية، ثم تحول إلى النقشبندية.

✅ وقتلت طائرة مسيرة أمريكية زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، داخل موقع اختبائه في أفغانستان