❌ انتشرت الكثير من الأخبار على المواقع الإخبارية وفيسبوك وتويتر، عن قرار جديد بالعفو الرئاسي عن محسن السكري، المدان بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، والمحكوم عليه بالإعدام في العام 2009، قبل أن يخفف الحكم في العام 2010 إلى المؤبد.


التصحيح
✅ الأخبار المنشورة غير دقيقة، لم يصدر حتى الآن عفو رئاسي جديد عن محسن السكري، ولم يُفرج عنه من السجن منذ العام 2008 وحتى الآن، ورغم حصوله على عفو رئاسي في العام 2020، لم تسمح النيابة بالإفراج عنه، لاتهامه في قضية غسيل أموال.

📌 لم يأتِ اسم السكري مرة أخرى، سواء في قرارات العفو الرئاسي المنشورة في الجريدة الرسمية، أو البيانات الرسمية الصادرة عن قطاع السجون.

📌 حصل محسن السكري على عفو رئاسي في مايو 2020، وكان ضمن 3 آلاف و157 سجينًا في مصر، تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي، ولكن النيابة رفضت الإفراج عنه، ورغم محاولات محامية بالحصول على إفراج حتى انتهاء التحقيق في قضية غسيل الأموال ولكنه يؤكد أنه لم يخرج يومًا من السجن منذ عام 2008 وحتى الآن.

📌 وفي يناير 2021، قضت المحكمة الاقتصادية بحبس محسن السكري لمدة 3 سنوات، وتغريمه 3 ملايين دولار، لإدانته بارتكاب جريمة غسل أموال.

✅ ومن المفترض أن يُفرج أن محسن السكري بشكل طبيعي بعد انقضاء مدة الثلاث سنوات في مايو 2023، أي بعد سنة من الآن، إن لم يصدر أي قرار جديد بشأنه.

✅ وعاقبت المحكمة الاقتصادية محسن السكري بالحبس، لمحاولته التمويه على مصدر مبلغ مليون و995 ألف دولار، وإضفاء المشروعية عليه، عبر إيداع 300 ألف دولار منهم بحسابه بالبنك، زاعمًا أنها قيمة بيع فيلته السكنية بمنتجع "هالومي" بمدينة شرم الشيخ، وأودع لدى أشقائه وأصدقائه مبلغ 150 ألف دولار، واحتفظ بمبلغ مليون و545 ألف دولار بمسكنه بمدينة الشيخ زايد داخل البوتجاز.

✅ وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 19 لسنة 2020، واللي ألغى الإفراج الشرطي في قضايا غسيل الأموال، مما لا يسمح بأي من المحكوم عليهم وفقا لقانون غسيل الأموال بالخروج بعد نصف المدة
محسن السكري لم يُفرج عنه منذ 2008.. ولم يحصل على عفو جديد