النتائج كان يمكن أن تشهد تسارعًا أكبر في انخفاض معدل الفقر لولا تأثيرات تفشي فيروس كورونا.. لكن جت الجائحة
ووارد أنها تعمل تباطؤ شوية في الأرقام
التوضيح
من
المفترض أن يشمل البحث الفترة من أكتوبر 2019 وحتى سبتمبر 2020، ولكن البحث بشكل مفاجيء لم يشمل أصلًا فترة ما بعد شهر مارس الماضي، التي شهدت بدء تفشي «كورونا» في مصر، واتساع تداعياته الاقتصادية، وغطي البحث الفترة من أكتوبر 2019 وحتى مارس 2020 فقط … كان يفترض أن يمتد ليغطي الفترة حتى سبتمبر الماضي، لكن تفشي فيروس كورونا جعل من غير الممكن على الباحثين الميدانيين مواصلة زياراتهم لعينة البحث. وذلك حسب تصريحات صحفية للدكتورة هبة الليثي ، مستشارة رئيس «المركزي للتعبئة والإحصاء»، وأحد المشرفين على البحث.

تصريح مصطفى مدبولي جاء خلال مؤتمر صحفي للحكومة لإعلان نتائج بحث الدخل والانفاق لعام "2019-2020"


❓ما مقدار الانخفاض في معدل الفقر في مصر؟
◀️ سجل معدل الفقر القومي 29.7% في 2019/20، مقابل 32.5% في 2017/18، كما سجل معدل الفقر المدقع 4.5%، مقابل 6.2% في 2017/2018.


❓ما تأثير كورونا على الدخل في مصر؟
◀️ انخفاض دخول 73.5% من الأسر، خلال الفترة من نهاية مارس الماضي وحتى نهاية مايو، وذلك حسب دراسة قام بها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

❓كيف واجهت الأسر انخفاض الدخل بسبب كورونا؟
🔹 توجهت نصف الأسر تقوم بالاقتراض من الغير، بينما تعتمد 17% من الأسر على مساعدات أهل الخير، في حين تحصل 5.4% من الأسر على منحة العمالة غير المنتظمة.
🔹 معظم الأسر تقوم بتخفيض نسب الاستهلاك الأسبوعي من اللحوم والطيور والأسماك، والاعتماد على بدائل أقل تكلفة مثل البقوليات والمعلبات، ثم الاعتماد على المدخرات، ثم تخفيض الإنفاق على السلع غير الغذائية، ثم بيع بعض الأصول، ثم الاعتماد على المساعدات من الأصدقاء والأقارب، أو الاقتراض من الغير.

➖وذلك حسب دراسة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء